لأول مرة منذ سنوات.. السيسي يلتقي أمير قطر في مؤتمر بغداد

بعد مقاطعة دول الخليج ومصر لقطر منذ الأزمة الخليجية عام 2017، أمير قطر يلتقي، لأول مرة منذ الأزمة، الرئيسَ السيسي على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" اليوم، ويتفقان على التعاون المتكامل ودعمهما التضامنَ العربي.

  • الرئيس المصري يلتقي أمير قطر في مؤتمر بغداد لأول مرة منذ المقاطعة منتصف العام 2017
    الرئيس المصري يلتقي أمير قطر في مؤتمر بغداد لأول مرة منذ المقاطعة منتصف عام 2017

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أميرَ قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ويأتي اللقاء لأول مرة بعد قطيعة مصر ودول الخليج لقطر في 5 حزيران/يونيو 2017.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام عصام راضي، في بيان، أن السيسي التقى أمير قطر لأول مرة منذ سنوات، وأكد "حرص مصر على التعاون المتكامل، ودعم التضامن العربي، في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنيّات الصادقة".

وذكر البيان أن "أمير قطر أعرب عن تقديره التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية - القطرية"، وأشاد بما تمّ في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات، واستئناف لأطر التعاون بين البلدين.

ونقل البيان عن أمير قطر تأكيده "تطلُّع قطر إلى تعزيز التباحث مع مصر بشأن سبل توطيد العلاقات الثنائية، وترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في الصعيد الإقليمي، وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية".

وأشار البيان إلى أن الطرفين اتفقا على "أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وفق ما نص عليه بيان قمة العلا الخليجية في السعودية".

  •  انطلاق أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ( أ ف ب )
    انطلاق أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ( أ ف ب )

واستقبل الرئيس العراقي برهم صالح كلاً من الرئيس المصري وأمير قطر في العاصمة العراقية بغداد.

وشهدت العلاقات بين القاهرة والدوحة مؤخَّراً تحسناً بعد سنوات من القطيعة بينهما، وذلك في ظل المصالحة التي جرت بعد توقيع "بيان العُلا" في السعودية، مطلع العام الجاري، وأسدلت الستار على الأزمة الخليجية، التي قاطعت بسببها دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطرَ في 5 حزيران/يونيو 2017.

وفي أيار/مايو الماضي، استقبل الرئيس المصري وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والذي نقل إليه رسالة من أمير قطر تضمّنت دعوة موجّهة إلى السيسي من أجل زيارة الدوحة.

وانطلقت أعمال مؤتمر بغداد اليوم السبت بمشاركة 9 دول هي: الكويت وقطر ومصر وتركيا والأردن والإمارات والسعودية وإيران وفرنسا، إلى جانب منظمات دولية، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحضور ممثّلي الدول.

اخترنا لك