تونس: المحكمة الإدارية تعيد عبد اللطيف المكي لسباق الرئاسة

المحكمة الإدارية في تونس تؤيّد طعناً تقدّم به السياسي التونسي، عبد اللطيف المكي، وتسمح له بمواصلة الترشّح لانتخابات الرئاسة المقرّرة في 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

0:00
  • السياسي التونسي والمرشح للانتخابات الرئاسية عبد اللطيف المكي
    السياسي التونسي والمرشّح للانتخابات الرئاسية عبد اللطيف المكي

أورد مصدر قضائي وآخر حزبي في تونس خبراً، نقلته وكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء، مفاده أن المحكمة الإدارية في تونس أيّدت طعناً تقدّم به السياسي التونسي، عبد اللطيف المكي، بشأن الترشّح للانتخابات الرئاسية.

وأشار المسؤول القضائي، بحسب "رويترز"، إلى أن "قرار المحكمة الإدارية يسمح لعبد اللطيف المكي بمواصلة الترشّح لانتخابات الرئاسة المقررة في 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل"، وأن القرار "نهائي ولا يمكن الطعن فيه".

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس استبعدت ترشّح المكي من السباق، بسبب ما قالت إنه "افتقار إلى التأييد الشعبي".

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية في تونس، يوم الخميس المقبل، نتيجة بقية الطعون.

من جهته، قال المتحدث باسم المحكمة الإدارية في تونس، فيصل بوقرة، إن المحكمة "أصدرت قراراً بقبول الطعن شكلاً وأصلاً، ونقض الحكم الابتدائي وإلغاء قرار هيئة الانتخابات، وقبول مطلب الطعن في الترشّح الذي تقدّم به المترشّح عبد اللطيف المكي بما يعني عودة المكي للسباق الانتخابي".

بدوره، قال مدير حملة المرشّح، عبد اللطيف المكي، أحمد النفاتي، إن الأخير "سيعود للسباق الرئاسي بعد هذا القرار".

يذكر أن المحكمة الإدارية تلقت 6 طعون في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسية 2024 في طورها الاستئنافي من قبل الراغبين في الترشّح ناجي جلول وعبد اللطيف المكي وعبير موسي ومنذر الزنايدي وعماد الدائمي وبشير العواني.

اقرأ أيضاً: "ملامح معركة الانتخابات الرئاسية في تونس"

اخترنا لك