مصر تستهدف استعادة إنتاج حقول الغاز الطبيعي بحلول صيف 2025

رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، يقول إن بلاده تستهدف استعادة الإنتاج الطبيعي من حقول الغاز الطبيعي بحلول الصيف المقبل، مشيراً إلى أن الحكومة تتحرك لتسوية مستحقاتها المتأخرة مع شركات الإنتاج.

0:00
  • مصر تقرر بيع 32 شركة مملوكة للدولة
    رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، إن "مصر تستهدف استعادة الإنتاج الطبيعي من حقول الغاز الطبيعي بحلول الصيف المقبل"، مشيراً إلى أن "الحكومة تتحرك لتسوية مستحقاتها المتأخرة مع شركات الإنتاج".

وقال مدبولي، في مؤتمر صحافي، إن "الإنتاج انخفض بسبب المتأخرات، لكنه لم يذكر حجم المستحقات على الحكومة أو متى قد يتم سدادها" وفق تعبيره.

وكانت مصادر أفادت لوكالة "رويترز"، في آذار/مارس الماضي، بأن "الحكومة خصصت ما يصل إلى 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في البلاد". وتراكمت المتأخرات خلال فترة طويلة من نقص العملة الأجنبية، والتي تراجعت منذ ذلك الحين.

وقال مدبولي "إن انقطاعات الأحمال الكهربائية لن تعود مرة أخرى"، مؤكداً أن "الحكومة خصصت 2.5 مليار دولار لضمان ذلك".

وأضاف أن هناك خططاً أيضاً لتشغيل شبكة الكهرباء بين مصر والسعودية في المرحلة الأولى بحلول صيف عام 2025.

يذكر أن الرئيس الإقليمي لشركة "بريتش بتروليوم" البريطانية في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، نادر زكي، أكد التزام الشركة الخطط المتفق عليها في مجال تنفيذ برامج الاستكشاف وحفر الآبار الجديدة في مناطق امتياز الشركة البريطانية في البحر المتوسط.

كما شدّد على "تقدم الأعمال الجارية في حفر بئرين جديدين لإنتاج الغاز الطبيعي من حقل ريفين البحري غرب دلتا النيل باستثمارات بقيمة 200 مليون دولار، لإنتاج 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً، في إطار أعمال تنمية موارد الغاز الطبيعي بالحقل المُنتج في البحر المتوسط".

اقرأ أيضاً: "رئيس الحكومة المصرية: نخطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى طبيعته اعتباراً من 2025"

اخترنا لك