متأثراً بجراح أصيب بها أثناء العدوان على جنين.. ارتقاء الأسير كفاح ضبايا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، يعلنان استشهاد الأسير الجريح كفاح عصام ضبايا، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال قبل اعتقاله، خلال العدوان الأخير على جنين ومخيمها.

0:00
  • الشهيد الأسير كفاح ضبايا (وكالات)
    الشهيد الأسير كفاح ضبايا (وسائل إعلام فلسطينية)

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، استشهاد الأسير الجريح، كفاح عصام ضبايا، البالغ من العمر 34 عاماً، والذي ينحدر من بلدة كفر ذان في جنين، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال قبل اعتقاله في 6 آب/ أغسطس الجاري، خلال عدوان سابق على جنين ومخيمها.

وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك، أن آخر المعلومات التي توفرت بشأن الشهيد ضبايا تتمثل بمعرفة مكان احتجازه في مستشفى "رامبام" الإسرائيليّ، من دون إفصاح الاحتلال عن تفاصيل تتعلق بوضعه الصحيّ منذ اعتقاله.

وذكرت الهيئة والنادي، أنّ جريمة إطلاق النار على ضبايا، خلال الاجتياح الأخير لجنين، تُضاف إلى سجل الجرائم غير المسبوقة، والمستمرة منذ بدء حرب الإبادة التي ينفّذها الاحتلال بحقّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

ولفتت الهيئة والنادي، إلى أنّ الاحتلال، ومنذ أكثر من ثلاث سنوات، صعّد من عمليات الإعدام الميداني خلال حملات الاعتقال في الضّفة إلى جانب اعتقال العشرات من الجرحى، إلى أنّ بلغت تلك الحملات ذروتها، بعد بدء حرب الإبادة.

وأكد البيان أن حرب الإبادة تخللها إعدامات للعشرات من أسرى غزة واعتقال العديد من الجرحى، هذا عدا عن اعتقال العشرات من الجرحى من الضّفة، سواء من اُعتقلوا بعد إصابتهم بمدة، أو من اُعتقلوا لحظة إصابتهم. 

وحمّلت الهيئة والنادي، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد ضبايا، الذي يأتي مع التّصاعد المستمر في أعداد الشهداء بين صفوف الأسرى والمعتقلين، والذي بلغ عددهم منذ بدء حرب الإبادة 22، وهم الشهداء المُعلن عن هوياتهم فقط، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات العشرات من الشهداء بين صفوف المعتقلين من غزة. 

يذكر أنّ الأسرى والمعتقلين الذين ارتقوا منذ إعلان الحرب، في سجون الاحتلال ومعسكراته ومستشفياته، استشهدوا من جراء جرائم التّعذيب والتّجويع والجرائم الطبيّة، إلى جانب عمليات إطلاق النّار عليهم أثناء اعتقالهم. 

ومع ارتقاء ضبايا فإن عدد الشهداء بين صفوف الأسرى ارتفع منذ عام 1967 إلى 259، ممن تم الإعلان عن هوياتهم، علماً أنه ومنذ حرب الإبادة حتّى اليوم، سُجّل أعلى عدد للشهداء الأسرى منذ عام 1967.

وجدّدت الهيئة والنادي مطالبتهما بالسعي الجاد إلى وقف حرب الإبادة المستمرة بحقّ الشعب الفلسطيني، ووضع حد لحالة العجز المرعبة التي تلف العالم أمام الإبادة المستمرة منذ أكثر من 300 يوم، وبدعم من دول كبرى تسعى لإبقاء الاحتلال الإسرائيلي كمنظومة فوق القانون، واستثنائها من المحاسبة والعقاب، فيما تواصل استثناء الفلسطيني من حقه في الحياة وتقرير مصيره.

اقرأ أيضاً: تحت التعذيب الشديد.. استشهاد أسيرين من قطاع غزة داخل سجون الاحتلال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك