موسكو تطور مسيّرات لخدمة الزراعة

حصلت هذه الطائرات على أجهزة استشعار خاصة لتفادي الاصطدام أثناء التحليق، كما يمكنها العمل بشكلٍ مستقل واتباع مسار محدد في حال فقدان الاتصال مع المشغّل.

  • موسكو تطور مسيّرات لخدمة الزراعة
     مسيّرات روسية في خدمة الزراعة

أعلن معهد موسكو للطيران عن تطوير طائرات مسيّرة تستخدم في الأعمال الزراعية.

وجاء في بيان على موقع المعهد على الإنترنت: "تمكّن الخبراء في معهدنا من تطوير نموذجين من الدرونات التي تستخدم في الأعمال الزراعية، في إطار مشروع (الأولويات لعام 2030)".

وأشار البيان إلى أن النموذج الأول والذي أطلق عليه اسم Agroscout يمكنه العمل مع منظومة AssistAgro التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة بيانات الصور الفوتوغرافية، وحصلت هذه الطائرات على أجهزة استشعار خاصة لتفادي الاصطدام أثناء التحليق، كما يمكنها العمل بشكلٍ مستقل واتباع مسار محدد في حال فقدان الاتصال مع المشغل.

وصمّمت درونات Agroscout لتقوم برحلات فوق المناطق الزراعية وتلتقط صوراً لها، وبعد الانتهاء من مهمتها ترسل البيانات لمنظومة AssistAgro التي تحلل الصور وتجري تقييماً لحالة المحاصيل الزراعية وكميات الأعشاب الضارة الموجودة في الأراضي.

أما درونات Agrodron فصمّمت للقيام بعمليات رش المبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الأعشاب على الأراضي الزراعية، كما يمكن استخدامها لرش الحقول الزراعية بالأسمدة العضوية وهرمونات النمو وغيرها من المواد السائلة اللازمة لعمليات الزراعة.

وحول الموضوع قال رئيس قسم تطوير الطائرات المسيّرة في المعهد، يوري بوخاريوف:"استخدام الطائرات المسيّرة في عمليات زراعة الأراضي ذات المساحات الصغيرة يُعدّ أمراً مناسباً وعملياً، هذه الطائرات تزن أقل من 100 كغ ويمكنها نقل حمولات تصل أوزانها إلى 30 كغ".