غولير يتخطى رونالدو.. هذه أبرز الأرقام القياسية في كأس أوروبا "يورو 2024"

بطولة كأس أوروبا "يورو 2024"، التي أُقيمت في ألمانيا، شهدت أرقاماً قياسية استثنائية. تعرّفوا إلى أبرزها.

0:00
  • غولير يتخطى رونالدو.. ما هي أبرز الأرقام القياسية في كأس أوروبا
    أصبح أردا غولير أصغر لاعب يسجل في مشاركته الأولى في اليورو (ويب)

شهدت منافسات كأس أوروبا، "يورو 2024"، تسجيل عدة أرقام قياسية استثنائية، ستبقى محفورة في تاريخ البطولة. وفيما يلي أبرز هذه الأرقام:

- النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو فشل في التسجيل في بطولة كبرى للمرة الأولى خلال مسيرته، بحيث لم يسجل أي هدف في يورو 2024، علماً بأنه سبق أن سجل في 5 بطولات كأس عالم، ومثلها في بطولات كأس أوروبا.

- على الرغم من فشله في التسجيل، فإن رونالدو أصبح أكثر لاعب صناعةً للأهداف في تاريخ بطولة كأس أوروبا، بعد أن قدم تمريرة حاسمة لبرونو فرنانديز خلال مواجهة تركيا، ليرفع رصيده إلى 8 تمريرات، مناصفةً مع التشيكي كاريل بوبورسكي.

- مباراة ألمانيا واسكتلندا شهدت تسجيل 5 أهداف، بحيث فاز أصحاب الأرض بنتيجة 5-1، لتصبح المباراة الافتتاحية الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة.

- أصبح لامين يمال، بعد لعبه في مباراة إسبانيا وكرواتيا، أصغر لاعب يشارك في مباراة في تاريخ بطولة كأس أوروبا (16 سنة و338 يوماً)، وأصغر لاعب يلعب أساسياً، متخطياً الرقم القياسي المسجل باسم الهولندي ييترو فيليمز (18 عاماً و71 يوماً).

- حقق يمال رقماً قياسياً آخر، بحيث بات أصغر لاعب لاعب يسجل في تاريخ اليورو (16 عاماً و363 يوماً)، عندما سجل هدف التعادل بطريقة مميزة لفريقه أمام فرنسا في نصف النهائي.

- كتب نديم بايرامي اسمه في سجل الأرقام القياسية بهدفه في مرمى إيطاليا بعد مرور 23 ثانية فقط، ليصبح أسرع هدف في تاريخ بطولات الـ "يورو"، متخطياً رقم الروسي ديميتري كرييشينكو، الذي سجل هدفاً بعد دقيقة و7 ثوان خلال مباراة روسيا واليونان في نسخة 2004.

- بات الكرواتي لوكا مودريتش أكبر لاعب سناً يسجل هدفاً في تاريخ البطولة (38 عاماً و289 يوماً)، بهدفه في مرمى إيطاليا، متفوقاً على الرقم السابق لإيفان فاستيتش الذي سجله في 2008، وكان عمره 38 عاماً و257 يوماً.

- المدافع البرتغالي بيبي أصبح أكبر لاعب يشارك في مباراة في اليورو، شارك في المباراة الأولى أمام التشيك وعمره 41 عاماً و130 يوماً.

- التركي أردا غولير يتفوق على رقم كريستيانو رونالدو الصامد منذ عام 2004، بحيث أصبح أصغر لاعب سناً يسجل في مشاركته الأولى في اليورو، إذ سجل هدفاً في مرمى جورجيا وعمره 19 عاماً و114 يوماً.

- مباراة التشيك وتركيا، في الـ26 من حزيران/يونيو الماضي، شهدت إشهار حكم اللقاء 20 بطاقة ملونة بين صفراء وحمراء، لتصبح صاحبة الرقم القياسي في البطولات الملونة في تاريخ البطولة.

- أصبح الهدف الذي سجله المجري كيفين سوبوث في الدقيقة الـ11 من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع في مباراة اسكتلندا، أكثر هدف متأخر تم تسجيله في مباراة ضمن اليورو من دون اللجوء إلى الأشواط الإضافية.

- بعد تتويج إسبانيا باللقب على حساب إنكلترا، أصبح منتخب "لاروخا" الأكثر تتويجاً باللقب بواقع 4 ألقاب، ليتخطى منتخب ألمانيا الذي يملك في رصيده 3 ألقاب.

بطولتان قاريتان، من أهم البطولات الكروية على مستوى العالم، إن لم تكونا الأهم، كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، وكوبا أميركا. بين شهري حزيران وتموز 2024.