نيجيريا: 18 قتيلاً في تفجيرات انتحارية.. أحدها في حفل زفاف

شرطة ولاية بورنو، في شمال شرق نيجيريا، تؤكد وقوع 18 قتيلاً وعدد كبير من الإصابات، في سلسلة هجمات انتحارية طالت مدينة غوزا، تذكّر بطريقة عمل جماعة "بوكو حرام".

0:00
  • نيجيريا
    من مكان التفجير الانتحاري في مدينة غوزا التابعة لولاية بورنو النيجيرية (وكالات)

قُُتل 18 شخصاً على الأقلّ وأصيب العشرات في عدّة تفجيرات انتحاريّة، أمس السبت، في مدينة غوزا التابعة لولاية بورنو، في شمال شرق نيجيريا، وفقاً لخدمات الإنقاذ المحلّية. 

وتُذكّر هذه الهجمات التي لم تتبنّها أيّ جهة، بطريقة عمل جماعة "بوكو حرام"، المتجذّرة جداً في هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع الكاميرون. 

ووفقاً للمتحدث باسم شرطة ولاية بورنو، ناحوم كينيث داسو، فقد حدث التفجير الانتحاري الأول بعد ظهر السبت، واستهدف مجموعة من الأشخاص كانوا يحضرون حفل زفاف، ونفذته امرأة في مطلع العشرينات كانت تحمل على ظهرها طفلاً، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص.

وأكد رئيس خدمات الإنقاذ المحلية، باركيندو سعيدو، أن الهجمات أسفرت عن مقتل 18 شخصاً حتى لحظة إعداد تقريره، من بينهم أطفال ونساء وحوامل، مضيفاً أن 19 من الإصابات هي بحال الخطر، وقد نُقِلَت إلى العاصمة الإقليمية مايدوغوري.

وبعد وقت قصير من "هجوم الزفاف"، هرعت انتحاريّة أخرى وفجّرت عبوة ناسفة تسبّبت في سقوط كثير من الضحايا" في المكان نفسه، بحسب التقرير، قبل أن يأتي التفجير الثالث بعبوة ناسفة أيضاً بعد ذلك بدقائق قرب المستشفى العام في المدينة، وفق ما ذكر سعيدو في تقريره.

وتواصل جماعة "بوكو حرام" وتنظيم "داعش - غرب أفريقيا" (Iswap) تنفيذ تفجيرات انتحارية وعمليات اختطاف جماعية متكرّرة في نيجيريا، ولاسيما في منطقة الشمال الشرقي، قبل أن توسّعا عملياتهما لتشمل أيضاً الولايات الشمالية والغربية والوسطى، وكانت آخر هذه العمليات هجوم نفذته "بوكو حرام" في حزيران/ يونيو الجاري وقُتل فيه 20 شخصاً وأصيب آخرون في منطقة شيرورو، في ولاية نيجر، غربي البلاد.

وقبلها، كانت السلطات المحلية النيجيرية، قد أعلنت في 28 أيار/مايو الماضي، أن مسلحين هاجموا قرية مونيا في وسط البلاد، ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل واختطاف نحو 150 آخرين، مشيرةً إلى أنّ من بين القتلى 4 حراس تابعين لقوات الدفاع الذاتي المحلية.

وفي 22 أيار/مايو، أعلنت السلطات النيجيرية  مقتل 40 شخصاً وإصابة آخرين بهجوم نفذه مسلحون يستقلون دراجات نارية  في منطقة واسي في ولاية بلاتو (الهضبة)، شمال وسط نيجيريا، وفقاً للمفوض الإعلامي في الحكومة المحلية، موسى إبراهيم الشمس.

وكان المسؤول في الجيش النيجيري، الجنرال كين تشيغبو، قد أعلن قبل ذلك بيوم واحد، إنقاذ مئات الرهائن من أيدي مسلحي تنظيم "بوكو حرام"، الذين احتجزهم لعدة أشهر أو سنوات شمال شرقي البلاد، مشيراً إلى أنّ "الجيش أنقذ 209 أطفال و135 سيدة و6 رجال كانوا منهكين ويرتدون ملابس بالية ويعيشون في غابة".

اقرأ أيضاً: أكبر عملية منذ 2021.. اختطاف 227 تلميذ مدرسة في نيجيريا

اخترنا لك