ضابط سابق في البحرية الأميركية: بايدن غير مستعد للاعتراف بهزيمة كييف

محلل جيوسياسي وضابط سابق في البحرية الأميركية يؤكّد أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، يؤخر هزيمة كييف الحتمية، عبر قراره تسليمها الذخائر العنقودية، مُشيراً إلى أنّ القرار يساهم في قتل آلاف المدنيين.

  • قرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، بإمداد القوات الأوكرانية بالذخائر العنقودية، لن يحقق أهداف الولايات المتحدة في أوكرانيا.
    قرار الرئيس الأميركي إمدادَ القوات الأوكرانية بالذخائر العنقودية لن يحقق أهداف الولايات المتحدة في أوكرانيا

قال المحلل الجيوسياسي، والضابط السابق في مشاة البحرية الأميركية، برايان بيرليتيك، إنّ قرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، إمداد القوات الأوكرانية بالذخائر العنقودية، يشير إلى "عدم استعداده للاعتراف بهزيمة كييف في ساحة المعركة".

وأوضح بيرليتيك أنّه "من أجل جائزة حماية غرور واشنطن وفخرها، وتأخير الهزيمة الحتمية لأتباعها في كييف، ستتحول أوكرانيا إلى فيتنام أو لاوس أو كمبوديا أو العراق، (أي) دولة مليئة بالذخائر العنقودية".

وأكّد بيرليتيك، في مقالٍ كتبه لصحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، أنّ الأميركيين اتخذوا هذه الخطوة بسبب "عدم القدرة على إنتاج قذائف مدفعية في الوقت الملائم لحاجة الجيش الأوكراني".

وقال بيرليتيك إنّ "استخدام القنابل العنقودية سيؤدي إلى مقتل آلاف المدنيين الأوكرانيين"، مُشيراً إلى أنّ ذلك سيحدث حتى بعد وقف الأعمال الحربية.

ولفت المحلل المختص بالجغرافيا السياسية في "أوراسيا" إلى أنّ إرسال هذه الأسلحة "لن يجعل القوات المسلحة الأوكرانية، أو الولايات المتحدة نفسها، أقوى عسكرياً، كما لن يساعد البيت الأبيض على تحقيق أهدافه في أوكرانيا".

يُذكَر أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شدّد، الأحد، على أنّ  استخدام الذخائر العنقودية ضد روسيا سيقابَل بحق التصرف، بصورة مماثلة، وخصوصاً أنّ لدى روسيا مخزوناً كافياً من أنواع متعددة من الذخائر العنقودية.

وأكّد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في تصريحاتٍ إعلامية، أنّه "في حال سلّمت الولايات المتحدة الأميركية ذخائرَ عنقودية إلى كييف، فستضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام وسائل مماثلة ضد الجيش الأوكراني، رداً على ذلك".

وأكّد شويغو للصحافيين تفوّق الذخائر العنقودية الروسية على نظيرتها الأميركية.

وقال الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، للصحافيين، في 6 تمّوز/يوليو الجاري، إنّ "إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيكون خطوة أخرى نحو التصعيد".

اقرأ أيضاً: مستشار سابق في "البنتاغون": أوكرانيا تخسر.. وزيلينسكي يريد جرّنا إلى صراع مع روسيا 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك