صحة لبنان: 37 شهيد و2931 جريح خلال اليومين الماضيين

وزارة الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية خلال اليومين الماضيين بأنها بلغت 37 شهيداً و2931 مصاباً.

0:00
  • سيارة إسعاف تنقل الجرحى إلى المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت بعد انفجار أجهزة
    سيارة إسعاف تنقل الجرحى إلى المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت بعد انفجار أجهزة "البيجر" 17أيلول/سبتمبر (أ ف ب)

أفاد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، فراس الأبيض، اليوم الخميس، بأنّ حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية خلال اليومين الماضيين، بلغت 37 شهيداً و2931 مصاباً.

يأتي ذلك في تصريحات صحفية لوزير الصحة في العاصمة بيروت، تعقيباً على التفجيرات التي وقعت الثلاثاء والأربعاء في أجهزة اتصالات لاسلكية "بيجر" و"آيكوم" في مناطق متعددة في لبنان.

وأوضح الوزير في المؤتمر الصحافي، أنّ عدد شهداء انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي وقعت أمس الأربعاء بلغت 25 شهيداً، بينما سجلت الوزارة إصابة 608 بينهم 61 بحالة حرجة.

كذلك، ذكر أن عدد الجرحى نتيجة العدوان الإلكتروني الإسرائيلي الأول هو 2323، بالإضافة إلى 12 شهيداً ارتقوا في الاعتداء بتاريخ 17 أيلول/سبتمبر.

وفي غضون ذلك، أشار إلى أن عشرات الأطباء أمضوا الليلة الماضية في غرف العمليات، كما شارك مئات الممرضين والمسعفين في تقديم العلاج السريع للمصابين في التفجيرات، لافتاً إلى أنه تم إجراء 955 عملية جراحية جراء حوادث تفجير أجهزة الاتصالات.

كذلك، لفت إلى أن التفجيرات أظهرت أمراً إيجابياً وحيداً، وهو ما وصفه بـ "تلاحم الشعب اللبناني في مختلف المناطق في مواجهة الحدث".

كما تطرق الوزير إلى وجود مبادرات تقودها دول عربية (لم يسمها) لتقديم خدمات طبية إلى بلاده، وأعرب عن تقديره لذلك.

وكانت المقاومة الإسلامية في لبنان-حزب الله، قد زفّت 38 من مجاهديها جراء موجة الانفجارات التي ضربت الثلاثاء الأربعاء أجهزة لاسلكية في عدة مناطق في لبنان.

وعقب العدوان، توعّد حزب الله الاحتلال بالردّ على العدوان، عبر "قصاص عادل، سيناله من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب"، مؤكّداً استمراره في تنفيذ العمليات العسكرية الداعمة للمقاومة في قطاع غزّة كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: السيد صفي الدين: سنكون أمام نمط جديد من المواجهة.. ورد حزب الله خاص وآتٍ

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك