روسيا تشنّ هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية للطاقة وإنتاج الغاز في أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية تفيد عن ضربة شنتها القوات الجوية الفضائية الروسية على منشآت البنية التحتية للطاقة وصناعة إنتاج الغاز في أوكرانيا، مؤكدةً أنه "تم تحقيق جميع أهداف الضربة".

  • روسيا تشنّ هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية للطاقة وإنتاج الغاز في أوكرانيا
    روسيا تشنّ هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية للطاقة وإنتاج الغاز في أوكرانيا

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، بأن القوات الجوية والصاروخية الروسية، شنّت ضربة على منشآت البنية التحتية للطاقة وصناعة إنتاج الغاز في أوكرانيا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنّ القوات الجوية الفضائية الروسية نفذت "ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى وعالية الدقة وطائرات من دون طيار على منشآت البنية التحتية للطاقة وصناعة إنتاج الغاز في أوكرانيا".

وأضاف البيان أنه نتيجة لهذه الضربة، تعطل عمل مؤسسات الصناعات الدفاعية الخاصة بتصنيع وإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية والذخائر التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، مشيراً إلى أنه "تم تحقيق جميع أهداف الضربة، وإصابة الأهداف المحددة".

كما أوضح البيان أنّ القوات الروسية صدّت 5 هجمات أوكرانية في اتجاه كوبيانسك، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية 25 عسكرياً و4 مركبات، و3 مدافع من طراز "ميستا- بي" و"دي-20" و"غفوزديكا" ومستودعاً للذخيرة.

وأشار إلى أنه في اتجاه دونيتسك، سيطرت القوات الروسية على مواقع أكثر فائدة، وفقدت القوات الأوكرانية أكثر من 300 عسكري ومركبتين قتاليتين مدرعتين و8 سيارات، ومدفعين من طراز "دي-20" ومدفعين آخرين من طراز "دي-30" و"دي-44" ومستودعين لذخائر المدفعية.

وبحسب بيان الدفاع الروسية فإن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية البشرية خلال الـ24 الساعة الماضية بلغت 760 عسكرياً في مناطق مختلفة.

تجدد الضربات على البنية التحتية الأوكرانية بعد هجوم موسكو الإرهابي

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت الأحد الماضي، أن طيران بلادها وجّه ضربات لمنشآت الطاقة الكهربائية وإنتاج الغاز في أوكرانيا، إضافة إلى الأماكن التي يتم فيها تجميع واختبار القوارب المسيّرة. 

وأوضحت الوزارة أنّ الضربة نفذتها القوات الجوية الروسية بأسلحة جوية بعيدة المدى عالية الدقة وطائرات من دون طيار، موضحةً أنه "نتيجة للضربة، أصبح عمل المؤسسات الصناعية لتصنيع وإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية والذخائر غير منظم، كما تم تدمير المعدات العسكرية والأسلحة الأجنبية الصنع التي نقلتها دول الناتو إلى أوكرانيا". 

وذكرت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية أنّ محطتين فرعيتين للطاقة في جنوب أوكرانيا، تضررتا بعد انفجارات أوديسا، وتمت زيادة فترات الحدّ من استهلاك الكهرباء. وأوضحت الشركة أنّ طائرات من دون طيار هاجمت المحطتين، وبسبب الأضرار التي لحقت بالمعدات في أوديسا، اضطر مهندسو الطاقة إلى زيادة فترات التقنين لحماية المعدات الباقية من التحميل الزائد، الذي قد يسبب أضراراً تكنولوجية إضافية.

ويأتي هذا الاستهداف الروسي لمنشآت وبنى تحتية أوكرانية، عقب الهجوم الإرهابي في موسكو، وبعد أشهر من توقف الهجمات من هذا النوع واقتصار العمليات الروسية على أهداف عسكرية أوكرانية. 

اقرأ أيضاً: "إيكونومست": روسيا تستعد لشنّ هجوم كبير مع اقتراب الصيف

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك