حماس: المطلوب هدنة شاملة في كل قطاع غزّة

قيادي في حماس يؤكد أنّ هذا قرار حكومة الاحتلال بوقف القتال في أماكن محددة للتطعيم ضد "شلل الأطفال"هو تلاعب جديد من الاحتلال.

0:00
  • أطفال في تجمعات النزوح في قطاع غزة من جراء العدوان الإسرائيلي قرب مياه ملوثة ( أ ف ب)
    أطفال في تجمعات النزوح في قطاع غزة من جراء العدوان الإسرائيلي قرب مياه ملوثة ( أ ف ب)

أكّد القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، أنّ كلام نتنياهو عن تخصيص مواقع لتلقيح الأطفال هو "مراوغة مكشوفة لمواصلة حرب الإبادة، والإمعان في الموت البطيء لأطفال غزّة".

وتعليقاً على زعم "إسرائيل" الموافقة على وقف إطلاق نار ضمن أماكن معينة في قطاع غزّة، لإجراء حملات لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، أوضح الرشق أنّ هذه الطريقة المشبوهة التي يحاول نتنياهو وحكومته فرضها، من شأنها إفشال خطوة الأمم المتحدة، وحرمان مئات الأطفال من التطعيم ضد شلل الأطفال.

ولذلك، أكّد عزت الرشق، أنّ المطلوب من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط بكل الوسائل على نتنياهو بقبول هدنة إنسانية شاملة في قطاع غزّة، للتمكّن من تنفيذ التطعيم لكل أطفال القطاع، وفق دعوة الأمم المتحدة، و"ليس انتقاء أماكن معيّنة تختارها حكومة الاحتلال الفاشية كما تشاء، لتواصل ممارسة جرائمها الوحشية بحقّ المدنيين والأبرياء العزّل".

وكان مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، دعا إلى هدنة إنسانية في غزة لمدة 7 أيام، تسمح القيام بحملات تطعيم ضد شلل الأطفال، وتطعيم نحو 640 ألف طفل ضد مرض شلل الأطفال.

وسبق أن حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّ تدمير النظام الصحي في غزّة، وانعدام الأمن، وإعاقة الوصول، والنزوح المستمر للسكان، ونقص الإمدادات الطبية، وسوء نوعية المياه، وضعف الصرف الصحي، تؤدي جميعها إلى انخفاض معدلات التطعيم الروتيني وزيادة خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك شلل الأطفال.

وفي نهاية شهر تموز الفائت، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، القطاع منطقة انتشار لوباء شلل الأطفال، بعد اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال من نوع "CVPV2" في مياه الصرف في محافظتي خان يونس والوسطى.

وأكدت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي متورط في انتشار فيروس شلل الأطفال في ظل منعه إدخال التطعيمات اللازمة والمعدات المطلوبة لحل أزمة سريان مياه الصرف الصحي بين خيم النازحين، خاصةً وأنّ الاحتلال يتعمد عدم إدخال مياه صالحة للشرب وأطعمة صحية ونظيفة، مما يخلق بيئة خصبة لانتشار هذا الفيروس، بالإضافة إلى حرمانه أطفال القطاع من 4 تطعيمات دورية.

اقرأ أيضاً: مدير مستشفى النجار للميادين: استمرار الحرب يمنع التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك