حرس الثورة في إيران يحذّر واشنطن وباريس من دخول غواصاتهما النووية للخليج

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، يحذّر من دخول الغواصات الأجنبية، التي تعمل عبر الوقود النووي، مياه الخليج.

  • قائد سلاح البحر في قوات حرس الثورة في إيران الأدميرال علي رضا تنكسيري
    قائد سلاح البحر في قوات حرس الثورة في إيران الأدميرال علي رضا تنكسيري

قال قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، إنّ "الدول الأجنبية، مثل أميركا وفرنسا وغيرهما، لديها غواصات تعمل عبر الوقود النووي"، مشدّداً على أن "دخول مثل هذه الغواصات مياه الخليج ممنوع"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف تنكسيري أن "الخليج منطقة مغلقة، فإذا حدث شيء لإحدى الغواصات، وتعرض مفاعل الغواصة لمشكلة، أو لحادث مع سفن أخرى، فسوف يتسبب ذلك بتلوث هذه المنطقة مدة 11 عاماً".

وتابع أن "هذا يعني أنه لمدة 11 عاماً لن يكون هناك أسماك وحيوانات بحرية في هذه المنطقة، وستكون مياهها غير صالحة للاستخدام. والحقيقة أن كارثة ستحدث حينها في منطقة الخليج".

وأشار إلى أن من المثير أن هذه الدول نفسها لا تأخذ سفنها النووية إلى خلجانها المغلقة، لكنها تفعل ذلك في مياه الخليج، بينما هذا الأمر ممنوع، ويجب ألا يحدث.

اقرأ أيضاً: إيران: أمن الخليج يتم بالتعاون مع دول الجوار لا بالوجود الأميركي

وقال تنكسيري إنّ "إيران يمكنها العمل مع دول الجوار من أجل ضمان أمن هذه المنطقة في إطار تحالف دول الخليج الثماني وشعوب المنطقة للعيش بسلام".

وأفادت وكالة "تسنيم" بأن تصريحات تنكسيري جاءت خلال لقائه قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد أمير صباحي فرد.

وأمس الأحد، أعلن قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني تصنيع طائراتٍ برمائية مُسيّرة، بأيدي المتخصّصين في القوة البحرية، موضحاً أن هذه المُسيّرات قادرة على حمل الصواريخ والقنابل.

وكان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني قال، الخميس الماضي، إن الدفاع الجوي للجيش الإيراني يمتلك أحدث الأنظمة وأفضلها تجهيزاً.

وفي 3 أيلول/سبتمبر الحالي، قال نائب قائد المنطقة الثانية لسلاح البحر في قوات حرس الثورة الإيراني، العميد حيدر هنريان مجرد، إنّ سلاح البحر في قوات الحرس أجرى عرضاً بحرياً بعنوان "اقتدار" في مياه الخليج، بالقرب من القوات الأميركية الموجودة فيه.

اقرأ أيضاً: سلامي: لم يعد بإمكان الأعداء الحديث مع إيران بلغة التهديد

اخترنا لك