تونس وليبيا تتفقان على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود

وزارة الداخلية الليبية تؤكد أنّه بعد اتّفاق تونس وليبيا على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود مع تونس، "لم يعد يوجد أي مهاجر غير شرعي في المنطقة الحدودية".

  • مهاجرون أفارقة في الصحراء قرب العسة عند الحدود بين ليبيا وتونس في 30 تموز/يوليو 2023
    مهاجرون أفارقة في الصحراء  عند الحدود بين ليبيا وتونس في 30 تموز/يوليو 2023

أعلنت تونس وليبيا، اليوم الخميس، أنهما اتفقتا على إيواء المهاجرين من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، والعالقين عند الحدود بين البلدين منذ قرابة شهر، بعدما اقتادتهم إليها الشرطة التونسية بحسب شهادات عديدة، ومنظمات غير حكومية ووكالات أممية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، فاكر بوزغاية، لوكالة فرانس برس: "تمّ الاتفاق في إثر اجتماع بين وزير الداخلية التونسي ونظيره الليبي أمس الأربعاء، على أن تتكفّل تونس وليبيا بإيواء مجموعة المهاجرين الموجودين على مستوى الحدود".

وبموجب الاتفاق، تكفّلت تونس بمجموعة تضم 76 رجلاً و42 امرأة و8 أطفال، أمّا الجانب الليبي فنقل مجموعة تتألف من نحو 150 مهاجراً، وفقاً للمصدر.

وأضاف بوزغاية أنّه تمّ إيواء المهاجرين من الجانب التونسي في مراكز بمحافظات تطاوين ومدنين، وقُدّمت لهم الرعاية الصحية والنفسية بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر التونسي.

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية الليبية اليوم الخميس في بيانٍ أنه "لم يعد يوجد أي مهاجر غير شرعي في المنطقة الحدودية بين البلدين".

وفي وقت سابق، أكدت منظمات غير حكومية أنّ عدد المهاجرين العالقين في رأس جدير كان يبلغ 350 شخصاً على الأقل حتى الأسبوع الماضي، بينهم 12 امرأة حاملاً و65 قاصراً.

وتزامناً مع مقتل تونسي في 3 تموز/يوليو الفائت في محافظة صفاقس أثناء اشتباكات مع مهاجرين، طردت قوات الأمن التونسية ما لا يقلّ عن 2000 شخص من دول أفريقيا جنوب الصحراء، وتركوا في مناطق صحراوية معزولة عند الحدود الجزائرية والليبية.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس الأربعاء، عن تقديم الحرس الوطني والهلال الأحمر التونسي مساعدات إنسانية للمهاجرين الأفارقة الموجودين عند الحدود التونسية الليبية.

اخترنا لك