"الغارديان": بريطانيا ستنتقل من فرض العقوبات إلى مصادرة الأصول الروسية

صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت أنّ حكومة المملكة المتحدة قدّمت قوانيناً تتيح لها الحفاظ على حزم العقوبات على الأصول الروسية، حتى تقوم موسكو "بتعويض أوكرانيا"، مما يعني مصادرة هذه الأصول.

  • عقارات ميدان
    عقارات ميدان "إيتون" في لندن ، وهو الملقب بـ"الميدان الأحمر" بسبب عدد مالكي العقارات الروس (وكالات)

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أنّ حكومة المملكة المتحدة تقدّم قوانيناً جديدة تسمح لوزرائها بالإبقاء على العقوبات المفروضة على روسيا، حتى يتم دفع تعويضات لأوكرانيا، ما يعني "إدخال طريقة تستهدف الاستحواذ على الأصول الروسية المجمّدة، لاستخدامها في عملية إعادة إعمار أوكرانيا".

وتسمح هذه القوانين بالانتقال إلى خطوةٍ جديدة، تمكّن بريطانيا من مصادرة الأصول الروسية، والتي جمدتها حكومة المملكة المتحدة.

من جهته، صرّح مستشار الخزانة في الحكومة البريطانية، جيريمي هانت،بأنّ هذه الإجراءات الجديدة، بالإضافة إلى أكبر حزمة عقوبات على الإطلاق، تُظهر أنّ "المملكة المتحدة مستعدة وقادرة على تمهيد مسارات جديدة لضمان وصول الأموال الروسية إلى الشعب الأوكراني".

والجدير بالذكر، بأنّ خطوة مصادرة الأصول الروسية رفضتها العديد من القوى الغربية، لاعتبارها سابقة، لمصادرة الأصول الأجنبية المُحتفظ بها في الخارج أيضاً.

ووفقاً لحكومة المملكة المتحدة، لا ترقى القوانين الجديدة إلى المصادرة، ولا يمكن استخدامها إلا إذا كان هناك دليلٌ على سلوكٍ إجرامي.

وتُعتبر حكومة بريطانيا هي أول حكومة تتخذ هذه الخطوات الأولية. وتأتي هذه الإجراءات قبل انعقاد مؤتمر "إنعاش أوكرانيا"، الذي تستضيفه لندن، يومي 21 و22 حزيران/يونيو الجاري.

اقرأ أيضاً: "نيويورك تايمز": مصادرة الأصول الروسية تهدد الاقتصاد العالمي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك