الصاروخ الإيراني فرط الصوتي "فتّاح".. ما أهم ميزاته؟

الصاروخ الإيراني فرط الصوتي الجديد، "فتّاح"، يُشكّل إضافةً نوعية للقدرات الصاروخية الإيرانية، ويفرض صدىً واسع النطاق في مُختلف منصات الإعلام ووسائله، فبمَ يتميز؟

  • صورة متداولة للصاروخ الإيراني الفرط صوتي
    صورة متداولة للصاروخ الإيراني فرط الصوتي "فتّاح" في أثناء الكشف عنه اليوم

كشف حرس الثورة الإيراني، اليوم الثلاثاء، الصاروخ الإيراني فرط الصوتي، "فتّاح"، القابل للمناورة.

ويبلغ مدى الصاروخ "فتّاح" 1400 كم، وتصل سرعته إلى 13 ماخاً (عدد يُستخدم في قياس سرعة الجسم نسبةً إلى سرعة الصوت)، أي ثلاث عشر مرة ضعف سرعة الصوت.

ويأتي الرأس الحربي لهذا الصاروخ مزوَّداً بمحركٍ كروي يعمل عبر الوقود الصلب، وفوّهة متحركة تعطي الصاروخ قابلية على المناورة في كل الاتجاهات.

  • صورة مأخوذة للصاروخ
    صورة مأخوذة للصاروخ "فتّاح" أثناء إزاحة الستار عنه اليوم بشكلٍ رسمي (تسنيم).

ويتميز الصاروخ "فتّاح" بسرعةٍ عالية جداً، وقدرة على التخفي والمناورة ضدّ الدفاعات الجوية، الأمر الذي يُكسبه أفضلية في الاختراق والتدمير لكل الأنظمة الرادارية والدفاعية.

وأطلق قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، اسم "فتّاح" على الصاروخ.

وقال القائد العام لقوات حرس الثورة الإيرانية، اللواء حسين سلامي، في أثناء مراسم الكشف عن الصاروخ "فتّاح"، إنّ إيران تمتلك تقنية التنويع في صنع جميع أنواع الأنظمة، وضمنها الصاروخ فرط الصوتي الجديد القابل للمناورة.

  • يتميّز بدقّة متزايدة وسرعة عالية... إيران تكشف عن الصاروخ "فتّاح"

يُذكر أنّ الكشف عن الصاروخ  تمّ بحضور الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وقائد حرس الثورة، اللواء حسين سلامي، وعدد من المسؤولين الإيرانيين رفيعي المستوى.

وكان قائد القوة الجوية الفضائية، التابعة لحرس الثورة الإيرانية، العميد أمير علي حاجي زاده، أكّد، في وقتٍ سابق، أنّه "لن يتمكن أحد من اختراع أي تكنولوجيا قادرة على مواجهة هذا النوع من الصواريخ".

وأزاحت وزارة الدفاع الإيرانية، في الخامس والعشرين من أيار/مايو الماضي، الستار عن الصاروخ "خيبر"، وهو أحدث الصواريخ الإيرانية البالستية الدقيقة بعيدة المدى. 

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا الفضاء الإيرانية تُقلق "إسرائيل": قدرات صاروخية عابرة للقارات

اخترنا لك