السودان يُجمّد عضويته في "إيغاد" بعد اجتماع المنظمة مع حميدتي وحمدوك

السودان يُقرّر تجميد عضويته في منظمة "إيغاد" نتيجة اجتماع المنظمة برئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، وقائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو.

  • قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان
    قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

قررت حكومة السودان، اليوم السبت، تجميد عضوية البلاد في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، بحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية.

وأفاد البيان بأنّ قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أرسل رسالة إلى رئيس جيبوتي ورئيس "إيغاد"، إسماعيل عمر غيله، "أبلغه فيها قرار حكومة السودان تجميد عضويتها في المنظمة".

وأوضح البرهان أنّ القرار أتى نتيجة "تجاهل المنظمة لقرار تجميد تعامل السودان معها في أي موضوعات تخصه"، وهو ما لم يحدث في قمة المنظمة الاستثنائية التي عقدت بأوغندا، الخميس، والتي شارك فيها رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك وقائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو.

وكان دقلو قد كتب عبر حسابه الرسمي في منصة "أكس": "سُعدت اليوم بالمشاركة في القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات منظمة إيغاد.. أكّدت خلال الاجتماع رغبتنا الصادقة في تحقيق الأمن والاستقرار في بلادنا لرفع المعاناة الإنسانية عن شعبنا".

بدوره، أفاد بيان لحمدوك عن مشاركته في القمة لعرض "تقييم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية لجذور الأزمة السودانية ورؤيتها لوقف الحرب المدمّرة كأولوية قصوى ومعالجة آثار الكارثة الإنسانية".

وفي قمة الخميس، أفادت "إيغاد"، في بيان ختامي، عن تكرار دعوتها طرفي النزاع في السودان إلى "وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وكذلك وقف الأعمال القتالية لإنهاء هذه الحرب". 

وكانت وزارة خارجية السودان أعلنت الثلاثاء "تجميد التعامل" مع "إيغاد" على خلفية "انتهاك سيادة" السودان بعد أن دعت حمدان دقلو إلى حضور قمتها في أوغندا.

وسعت الهيئة الأفريقية، توازياً مع جهود الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى التوسط مرات عديدة بين الجنرالين المتحاربين، لكن من دون جدوى.

وسبق أن اتهم السودان "إيغاد" بإضفاء الشرعية على "ميليشيا" دقلو من خلال دعوته إلى اجتماع يحضره رؤساء الدول والحكومات الأعضاء، كما  اتهمها البرهان بالتحيّز والسعي إلى التدخل في "شأن داخلي".

وأبدى البرهان استياءً من دور دقلو الدبلوماسي المتزايد، واتهم الزعماء الأفارقة الذين استقبلوه بالتواطؤ في الجرائم المرتكبة في حق السودانيين.

إلى ذلك، أودت الحرب في السودان بأكثر من 13 ألف قتيل، وفق منظمة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها". وتسبّبت الحرب بنزوح نحو 7.5 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: تقرير أممي: الدعم السريع قتل نحو 15 ألف شخص على أساس عرقي في مدينة سودانية واحدة

اخترنا لك