أوكرانيا ستتسلّم 100 دبابة "ليوبارد 1" من ألمانيا وهولندا والدنمارك

وزراء دفاع ألمانيا وهولندا والدنمارك يعلنون في بيان مشترك أنّ أوكرانيا ستتسلّم "ما لا يقل عن 100 دبابة "ليوبارد 1 إي 5" في الأشهر المقبلة".

  • دبابة
    دبابة "ليوبارد 1"

أعلن وزراء دفاع ألمانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، أنّ أوكرانيا ستتسلّم "ما لا يقل عن 100 دبابة ليوبارد 1 إي 5 في الأشهر المقبلة".

وجاء في البيان إنّه سيتم أيضاً توفير "الدعم اللوجستي والتدريب المطلوبَين" للدبابات، وهي سلف "ليوبارد 2" التي وعدت أيضاً دول غربية بمنح عدد منها إلى كييف.

ويأتي هذا الإعلان في وقت زار وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس كييف بشكل مفاجئ، بعد أسبوعين من موافقة برلين على إرسال دبابات "ليوبارد" الألمانية الصنع إلى أوكرانيا لمواجهة القوات الروسية.

وتعتبر هذه التعهدات جزءاً من "مبادرة ليوبارد الجديدة" بين ألمانيا وهولندا والدنمارك لدعم أوكرانيا.

وقال الشركاء الثلاثة إنّ مبادرة الدبابات "تكمّل الجهود الجارية لدعم أوكرانيا بدبابات قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2"، مضيفين أنّ بلجيكا أبدت أيضاً "اهتماماً مبدئياً" بالانضمام إلى المبادرة. 

وقالت وزارتا الاقتصاد والدفاع الألمانيتان، في بيان، إنّ برلين أعطت إجمالاً الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا 178 دبابة "ليوبارد 1 إي 5"، وأوضحتا أنّ العدد النهائي "سيعتمد على أعمال الإصلاح المطلوبة".

ونهاية كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت كندا قرارها تسليم 4 دبابات "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، غداة إعلانات مماثلة من جانب واشنطن وبرلين، بالتزامن مع رفض اليونان وسويسرا قرار التزويد.

يُذكر أنّ موسكو، قالت إنّ لديها ما ترد به إذا أرسل الغرب مدرعاته إلى أوكرانيا، كما صرّحت أنّ هذه الدبابات ستواجه مصير دبابات "تيغر" نفسه قبل 80 عاماً.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة السلاح "Rheinmetall" الألمانية، التي يفترض أن تصنّع دبابات من طراز "ليوبارد" وترسلها إلى أوكرانيا، أنها لن تتمكن من تسليم الدفعات قبل العام 2024.

بدورها، تحدثت  مجلّة "بوليتيكو" الأميركية عن موافقة الحكومة الألمانية على تسليم دبابات "ليوبارد 1" القديمة إلى كييف بمجرد إصلاحها.

وفي السياق، قال دانيال ديفيس، المقدّم بالجيش الأميركي، إنّ إرسال الدبابات الغربية إلى أوكرانيا، "لن يغيّر الوضع الحقيقي على الأرض"، وهو عبارة عن "عملية إعلامية بحتة".

اقرأ أيضاً: "ليوبارد" الألمانية و"أبرامز" الأميركية.. هل تملك القدرة على صد الهجوم الروسي؟

اخترنا لك