بوتين: القوات الأوكرانية تحاول ترميم قدراتها.. ونشهد هدوءاً على الجبهات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يكشف عن خسائر أوكرانية ضخمة، ويشير إلى أنّ هناك الآن "هدوءاً" على خط المواجهة.

  • بوتين يكشف عن خسائر أوكرانية ضخمة
    دبابات "ليوبارد" ومدرعات أوكرانية معطوبة بعد تصدي القوات الروسية لهجوم في محور أرتيوموفسك

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أنّ القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة بالأفراد والمعدات، مشيراً إلى أنّ هناك الآن "هدوءاً" على خط المواجهة.

وقال بوتين، خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24"، إنه "على ما يبدو، القوات المسلحة الأوكرانية الآن منخرطة في استعادة القدرة القتالية، والجمع بين وحدات جديدة من الألوية التي تكبدت خسائر فادحة أثناء محاولتها اختراق الدفاعات الروسية".

وتابع بوتين أنّ "الليلة الماضية، أنا لا أتحدث عن فقدان الأفراد، فهي كبيرة جداً، لقد قام رجالنا بتدمير 245 دبابة للعدو ونحو 678 مركبة مدرعة من أنواع مختلفة".

وأشار بوتين إلى أنه "من بين المركبات المتضررة دبابات "ليوبارد" ومدرعات فرنسية وعربات مصفحة أميركية".

وأوضح أنّ "سلطات كييف تخشى استمرار الخسائر الكبيرة نفسها في المعارك المستقبلية، لأنّ هذا قد يؤدي ليس فقط إلى فقدان القدرة الهجومية، ولكن أيضاً إلى فقدان القدرة القتالية للجيش الأوكراني ككلّ، وهنا عليهم التفكير جيداً".

وأضاف أنه "اليوم نرى أن القدرة الهجومية للقوات الأوكرانية لم تنحسر بعد، وهناك احتياطيات يفكر فيها العدو كيف وأين سوف يوجهها".

وتابع بوتين: "بفضل شجاعة مقاتلينا وبطولاتهم، واستعداد القادة لصدّ أيّ أعمال عدوانية ضد روسيا، سيحرم العدو من أي فرصة لنجاح أي هجوم، إنهم يفهمون هذا، لهذا توقفوا الآن".

وفي وقت سابق اليوم، أكّد بوتين أنّ المنشآت الأولى في مجمّعات أنظمة صواريخ "سارمات" الثقيلة، ستبدأ بتنفيذ المهام القتالية في المستقبل القريب.

وأشار إلى أنّ تعزيز قوات الجيش الروسي ومواصلة تطوير "الثالوث النووي" هو أولوية، وأنّ نحو نصف وحدات قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية مُجهزة بمنظومات صواريخ "يارس".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أنّ قواتها صدّت هجمات عديدة للجيش الأوكراني، وكبدته خسائر فادحة، معظمها على ثلاثة محاور أساسية، مشيرة إلى تحييد نحو 835 جندياً أوكرانياً، في وقت تستمرّ محاولات تنفيذ عمليات هجومية على محاور جنوبي دونيتسك وزاباروجيا ووسط دونيتسك.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقرّ، في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية، اليوم الأربعاء، بأنّ "التقدم في ساحة المعركة كان أبطأ مما هو مرغوب فيه"، وذلك بعد أسابيع من إعلان بدء الهجوم العسكري الأوكراني المضاد في اتجاه أراضي منطقة دونباس، التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وقال زيلينسكي إنّ "بعض الناس يعتقد أنّ هذا فيلم من أفلام هوليوود، ويتوقع النتائج الآن، والأمر ليس كذلك"،  وأضاف بأنّ "حياة الناس على المحك"، و"الهجوم العسكري لم يكن سهلاً، لأنّ القوات الروسية لغّمت 200 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية".

اقرأ أيضاً: روسيا: قوات أوكرانية تفقد أكثر من نصف عناصرها في هجوم على دونيتسك

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك