بوتين ومودي يؤكدان أهمية اتفاقات "بريكس" وتعزيز التعاون بشأن الفضاء

عقب قمة مجموعة "بريكس" الـ15 في جوهانسبورغ جنوبي أفريقيا قبل أيام، الرئيس الروسي يؤكد لرئيس الورزاء الهندي هاتفياً أهمية الاتفاقيات المبرمة في القمة، وخصوصاً توسيع المنظمة التي انضمت إليها 6 دول أخيراً.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الإثنين، "أهمية الاتفاقيات المبرمة في إطار مجموعة بريكس"، وفي المقام الأول توسيع المنظمة.

وجاء في بيان للرئاسة الروسية - الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حيث هنأ بوتين، مرة أخرى، مودي بمناسبة الهبوط الناجح لمحطة الفضاء الهندية تشاندرايان–3، على سطح القمر في قطبه الجنوبي؛ وأعيد تأكيد الاستعداد لمواصلة تطوير التعاون الثنائي في قطاع الفضاء".

وأصبحت الهند أول دولة في العالم تنجح في الهبوط بمركبة فضائية من طراز "شاندريان-3" على القطب الجنوبي للقمر، والمعروف باسم "الجانب المظلم" للقمر.

وأضاف بيان الكرملين: "تمّ بحث نتائج قمة بريكس الـ15 في جوهانسبرغ، والتأكيد على أهمية الاتفاقات، التي تمّ التوصل إليها، وعلى رأسها توسيع بريكس"، والتي أشارت الرئاسة الروسية إلى أنها "ستساهم بلا شك، في نمو تأثير المجموعة في الشؤون الدولية"، مضيفاً أنه "تمّ الاتفاق على التعاون الوثيق، في سياق رئاسة روسيا لمجموعة بريكس، التي تبدأ في 1 كانون الثاني/ يناير 2024".

اقرأ أيضاً: "فايننشال تايمز": "بريكس" بأعضائها الجدد وضعت مجموعة السبع في الظل

وكان بوتين قال في وقت سابق: "نعمل مع شركائنا في بريكس على التعاون التقني ولا سيما في إنتاج الطاقة".

يذكر أنه انضمت الخميس الماضي، 6 دول كأعضاء كاملي العضوية إلى مجموعة "بريكس"، هي الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وفي بيانها الختامي، والذي جاء في 26 صفحة، عبر 7 محاور، تناولت مجموعة بريكس الاقتصاد والسياسة والثقافة والعلوم والتكنولوجيا، إضافةً إلى محورٍ متعلّق بإعلان قمّة جوهانسبرغ، وتطرّقت إلى القضايا والإشكالات العالمية، بصوتٍ أكثر وضوحاً، يحمل رؤيةً ومطالبةً بدورٍ عالمي أكبر.

وبدأت فعاليات الاجتماع الدولي للقمة الخامسة عشرة "بريكس 2023"، الثلاثاء الماضي، في مدينة جوهانسبرغ في جنوبي أفريقيا.

 وأعلن قادة قمة الـ"بريكس" في اجتماعها الثاني، وقوفها بحزم ضد الهيمنة والاستعمار الجديد.

وفي وقت سابق، رأى موقع "UnHerd"، أنّه "ينبغي على الغرب أن يقلق من توسّع مجموعة بريكس"، مشيراً الى المسائل الاقتصادية الجديدة التي يطرحها "بريكس".

اقرأ أيضاً: "فورين بوليسي": أميركا الجنوبية تزيد رهانها على الـ"بريكس"

اخترنا لك