إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأيّ نشاط سري

ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تؤكد أن كل الأنشطة النووية الإيرانية تجري تحت إشراف كامل من قبل الوكالة، وتشير إلى وجود 120 مفتشاً تابعاً للوكالة يعمل حالياً في إيران.

0:00
  •  منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (أرشيف)
    منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (أرشيف)

أكّدت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنّ كل الأنشطة النووية الإيرانية، تجري تحت إشراف كامل من قبل الوكالة، موضحةً أنّه "لا توجد أيّ أنشطة سرية لم نعلن عنها".

وقالت الممثليةـ إنّ إيران غير ملزمة بالإجابة على أسئلة الوكالة، لكنها "وفّرت لها إمكانية الوصول إلى المفاعل النووية الإيرانية طوعاً للتعبير عن حسن نيتها".

كما أوضحت أنّ تقييم الوكالة بشأن العثور على آثار لليورانيوم في بعض المواقع، "لا يستند إلى وثائق معتبرة"، مؤكّدةً أنّ جميع الأدلة والمؤشرات "ترفض المزاعم" التي طُرحت بهذا الخصوص.

وفي غضون ذلك، بيّنت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنّه حالياً يعمل 120 مفتشاً تابعاً للوكالة في البلاد، بينما تم إلغاء تراخيص عدد قليل من مفتشي الوكالة خلال الآونة الأخيرة، وذلك في إطار حقوق إيران وفق المادة التاسعة في اتفاقية الضمانات الشاملة.

وتوقعت ممثلية إيران من الوكالة، التعامل مع ملف إيران النووي "بمهنية وبعيداً عن الميول والإملاءات السياسية".

ورغم المحاولات المستمرة في السنوات القليلة الماضية، للتشويش على البرنامج النووي الإيراني من قبل الولايات المتحدة الأميركية وكيان الاحتلال، وإعاقة مساره، وآخرها مزاعم إسرائيلية العام الماضي، بشأن بناء منشأة نووية إيرانية في جبال زاغروس، واصلت إيران تطوير برنامجها، وحققت خطوات عملية مهمة في هذا السياق. 

وتؤكد طهران على الدوام التزامها بمقررات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في برنامجها النووي، وفق اتفاقية الضمانات ومعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

اقرأ أيضاً: باقري كني: بعض الدول يسيّس وكالة الطاقة الذرية.. وردّنا سيكون حسب مصالحنا

اخترنا لك