"أحمق ولعين".. ترامب يوجه إهانة لقائد القوات المشتركة الأميركية!

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسخر من رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي لتركه أسلحة للقوات الأميركية في أفغانستان عند مغادرة كابول.

  •  الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
    دونالد ترامب يسخر من رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي

وجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إهانة لرئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، وذلك أثناء ‏خطاب ألقاه في منتجع "مار إيه لاغو" في بالم بيتش بولاية فلوريدا، مساء السبت.‏

وانتقد ترامب ميلي لدوره في الانسحاب الأميركي من أفغانستان، معبّراً عن استيائه من ترك القوات الأميركية معداتها الثمينة في أفغانستان عند مغادرة كابول في شهر آب/أغسطس الماضي.

وقال ترامب للحاضرين: "لقد قلت إنه في اللحظة التي نخرج فيها سنأخذ كل شيء، بل وسننزع الخيام من أماكنها، لكنهم تركوا كل الخيام وتركوا كل شيء، ألم يكن بإمكانهم التحليق بمئتي طيار وإخراج الطائرات من أفغانستان عند الرحيل؟".

ثم سخر ترامب مما قاله ميلي قبل الرحيل من أفغانستان،  عن أن ترك المعدات هناك أقل كلفة من إحضارها، قائلاً إن الولايات المتحدة تركت وراءها طائرات باهظة الثمن وطائرة هليكوبتر "رائعة"، والكثير منها بحالة جيدة.

وأعقب ترامب كلامه بسؤال وجهه لميلي حينها: "هل تعتقد أن من الأرخص ترك الطائرات هناك بدلاً من الاحتفاظ بها وملئها بنصف خزان من البنزين وتوجيهها إلى باكستان أو إعادتها إلى بلدنا"، واصفاً ميلي بـ"الأحمق اللعين" لتصرفاته تلك التي أبقت على الأسلحة الأميركية في أفغانستان.

وكان ترامب وجه انتقاداً الشهر الماضي للجنرال مارك ميلي، واتهمه بـ"الخيانة" لكونه تواصل مع نظيره الصيني لتفادي إشعال حرب مع الصين.

 يذكر أن القوات الأميركية تخلت عن 73 طائرة، وما يقرب من 100 مركبة ومعدات أخرى أثناء انسحابها من أفغانستان، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي". 

مع بدء الولايات المتحدة تطبيق خطة الانسحاب من أفغانستان، بدأت حركة "طالبان" تسيطر على كل المناطق الأفغانية، وتوجت ذلك بدخولها العاصمة كابول، واستقالة الرئيس أشرف غني ومغادرته البلاد. هذه الأحداث يتوقع أن يكون لها تداعيات كبيرة دولياً وإقليمياً.

اخترنا لك