المغرب: البنك المركزي يبقي سعر الفائدة عند 3%

البنك المركزي المغربي يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 3%، لافتاً إلى أنّ "التضخم انخفض من 10.1% في شباط/فبراير إلى 5% في آب/أغسطس".

  • البنك المركزي المغربي يبقي سعر الفائدة عند 3%
    البنك المركزي المغربي يبقي سعر الفائدة عند 3%

أبقى البنك المركزي المغربي سعر الفائدة دون تغيير عند 3%، قائلاً إن "سعر الاقتراض يتوافق مع توقعات التضخم في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لتغطية تكاليف إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي وقع هذا الشهر".

وقال البنك في بيان عقب اجتماعه الفصلي إن "التضخم انخفض من 10.1% في شباط/فبراير إلى 5% في آب/أغسطس، أي أقل من المتوسط السنوي المتوقع هذا العام والبالغ 6%".

وأضاف البنك أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتحسن من 2.9% هذا العام إلى 3.2% العام المقبل، دون الأخذ في الاعتبار تأثير الزلزال.

وفي وقتٍ سابق، قال معهد أميركي إنّ أضرار زلزال الحوز قد تكلف المغربَ فاتورةً اقتصاديةً "باهظة الثمن"، تتراوح قيمتها بين مليار و9 مليارات يورو، بما يعادل 8% من الناتج المحلي الإجمالي، الذي سجّلته الرباط العام الماضي.

وكان الناتج المحلي الإجمالي المغربي قد بلغ 134.18 مليار دولار في عام 2022، ما يعني أنّ الخسارة التي سيخلّفها زلزال الحوز ستمثّل نحو 10.7 مليارات دولار، وفق معطيات البنك الدولي.

من جانبه، نصح الخبير الاقتصادي المغربي، محمد الرهج، بالتعامل مع تقديرات معهد المسح الجيولوجي الأميركي بـ"حذر كبير"، مشيراً إلى أنّها تظلّ أوليةً، ومجرد "تقييم غير نهائي".

وطمأن الخبير الاقتصادي المغربي بأنّ آثار الزلزال المدمّر "لن تسبّب خللاً كبيراً جداً" في الميزانية العامة للبلاد، مع الإشارة إلى ترقّب تفاقم العجز "بصورة طفيفة".

اخترنا لك