فوائد السمسم الصحية عديدة.. هل تعرفونها؟

يتمتح السمسم بخصائص صحية مفيدة عديدة باعتباره مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنه يساعد في التحكم بالشهية المفتوحة للطعام، ويستخدم في أطباق عديدة ومتنوعة.

  • فوائد السمسم الصحية عديدة.. هل تعرفونها؟
    فوائد السمسم الصحية عديدة.. هل تعرفونها؟

يُعدّ السمسم عنصراً أساسياً في مطبخ الشرق الأوسط، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان.

السمسم غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والبروتينات، وفيتامين "هـ"، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في الولايات المتحدة الأميركية.

كما يتمتع بخصائص مُضادة للأكسدة، وخافضة لارتفاع ضغط الدم وشحوم الدم، كما يُساعد في التحكّم بالشهية المفتوحة للطعام.

وذكر موقع "Cleveland Clinic" الإلكتروني في الولايات المتحدة، أنّ السمسم يُعتبر مصدراً جيّداً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ومن بينها:

المغنيسيوم:
 يُساعد القلب، والعضلات، والجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح، كما يساعد في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما فيها إنتاج الطاقة وتقلص العضلات، بالإضافة إلى الحفاظ على الخلايا العصبية والعضلية.

الكالسيوم:
 تكمن أهميته في بناء العظام، وتحسين صحة الأسنان، وتنظيم تقلّصات العضلات، وتحسين الدورة الدموية.

النحاس:
 يُساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وتحفيز إطلاق الحديد لتكوين "الهيموجلوبين"، وهي مادة تحمل الأوكسجين لأعضاء الجسم.

المنغنيز:
 يُعتبر مفيداً لصحة العظام، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"Healthy SD" في الولايات المتحدة.

الزنك:
 تكمن أهمية الزنك في تعزيز مناعة وصحة الجسم، كما يساعد في التئام الجروح وصنع خلايا وأنزيمات جديدة.

الحديد:
 يُعزز الحديد من الجهاز المناعي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وكفاءة نقل الأوكسجين إلى أعضاء أخرى في الجسم.

الفوسفور: 
 يساعد الفوسفور في بناء عظام وأسنان قوية. وهو يتواجد في اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان، والأسماك، والدواجن، والأرز البني، والشوفان.

الألياف الغذائية:
تشكل الألياف جزءاً من نظام غذائي صحي، ويمكن أن توفر مجموعة من الفوائد الصحية. وعلى وجه التحديد، يمكن أن تكون مهمة في الوقاية من مرض السكري أو التحكم فيه، بحسب  المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. 

زيت السمسم لصحة الشعر

  •  لزيت السمسم فوائد عديدة لصحة الشعر
    لزيت السمسم فوائد عديدة لصحة الشعر

يتم عصر بذور السمسم للحصول على الزيت، والذي يُعتبر غنياً بالعديد من الأحماض التي تدخل في صناعة المنتجات الطبية والتجميلية، ومنها أحماض "البالمتيك"، "الأوليك"، "اللينوليك"،  "اللينولينيك"، وغيرها.

كما أنّ لزيت السمسم فوائد عديدة لصحة الشعر، بحسب "المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية" في الولايات المتحدة، ومن بينها: يمنع تساقط الشعر، يرطب الشعر ويحفز نموه، ويعزز صحة فروة الرأس.

فيما حذّرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، من أضرار زيت السمسم على الشعر للأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم.  ونصحت بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه.

استخدامات السمسم في الطعام

  • مزج الزعتر بالسمسم لصنع
    مزج الزعتر بالسمسم لصنع "المنقوشة" ويضاف إلى مأكولات عديدة

عادةً ما يدخل السمسم في تحضير بعض المخبوزات والحلوى، كما يشيع تناوله مع الزعتر على وجه الخصوص.

وتُعد بذور السمسم أساسية في صنع "الطحينة"، وهي صلصة سائلة كثيقة القوام. وتُستخدم بشكل أساسي في أطباق مختلفة، مثل الحمص، وبابا غنوج، أو تُخفّف بالماء قليلاً حتى تصبح صلصة كريمية، يمكن إضافتها للشطائر والسلطات.

وتعتبر "الطحينة" خياراً جيداً من الناحية الغذائية لأنها لا تحتوي عادةً على مكونات مضافة مثل السُكرّيات. ولكن يُنصح توخّي الحذر عند استهلاكها، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ الحساسية تجاه بذور السمسم والطحينة قد تتداخل مع حساسية الفول السوداني عند بعض الأشخاص.

اقرأ أيضاً: بدأت زراعته منذ قرون.. ماذا تعرفون عن السمسم وخصائصه الفريدة؟