بالفيديو: مشهد مخيف في سوريا... الأرض تبتلع التربة والنباتات!

مشهد غريب شغل سكان مدينة يظهر لحظة تشكل انهيارات في التربة ابتلعت النباتات والأشجار، وتسجيل 16 هزة أرضية خلال 24 ساعة في مناطق مختلفة.

  • الأرض تبتلع التربة والنباتات في سوريا في مشهد غريب
    الأرض تبتلع التربة والنباتات في سوريا في مشهد غريب

تداول رواد لمواقع التواصل الاجتماعي، بشكل واسع، مشهداً غريباً يظهر لحظة تشكل انهيارات في التربة ابتلعت النباتات والأشجار.
ويظهر في الفيديو حدوث انزلاقات في التربة، في مدينة الرقة السورية، التي سحبت معها الغلاف النباتي الأخضر وحتى الأشجار وابتلعتها.


 وشارك المواطنون صوراً تظهر تشكل حفرة ضخمة في باطن الأرض نتيجة الانهيار الكبير، حيث رصد وجود المياه في أسفلها.

وعلى الرغم من غرابة المشهد، فإن كثيرين توقعوا أن سبب تشكل هذه الظاهرة، هو الأمطار والسيول الغزيرة التي شهدتها المنطقة، والتي تسببت بحدوث انهيارات في المغارات والكهوف الجوفية الموجودة في الطبقات العميقة من التربة.

ومناطق الرقة تغرق وتم قطع طريق حلب الرقة بسبب السيول والفيضانات القوية الناتجة من الأمطار الغزيرة عصر اليوم. 

16 هزة أرضية خلال 24 ساعة!

وفي سياق منفصل، أعلن المركز الوطني للزلازل تسجيل 16 هزة ضعيفة الشدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأوضح المركز في بيان تلقت "سانا" نسخة منه أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي رصدت حتى الساعة 8.44 من صباح اليوم الخميس تسجيل هزة واحدة شمال شرق حماة، وأخرى شمال غرب اللاذقية بـ 21 كم، و9 هزات في لواء إسكندرون، و5 هزات في تركيا.

وأشار المركز إلى أن مقياس هذه الهزات تراوح بين 1.7 و3 درجات على مقياس ريختر، وعلى أعماق مختلفة وصلت إلى 31 كم.

وتجاوز عدد وفيات الزلزال المدمّر، الذي ضرب سوريا وتركيا في شهر شباط/ فبراير الماضي، عتبة 50 ألفاً، بينهم 5951 في سوريا، و44.374 في تركيا.

وألحق الزلزال دماراً هائلاً في مناطق سورية واسعة من محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس، ليضاعف مآسي شعب يعاني، منذ نحو 12 عاماً، من جرّاء الحرب والعقوبات المفروضة على سوريا.

وقدّر البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة، والناتجة من الزلزال الكبير في تركيا، بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أنّ إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي، والتي تواجهها البلاد، قد يكون ضعف ذلك التقدير.