هبوط ناجح لأول مركبة فضائية هندية قابلة لإعادة الاستخدام

تم إجراء الهبوط المستقل في ظل ظروف مماثلة لتلك الخاصة بهبوط سفينة العودة إلى الفضاء، بما في ذلك الهبوط الدقيق عالي السرعة وغير المأهول من نفس مسار العودة.

  • هبوط أول مركبة فضائية هندية قابلة لإعادة الاستخدام بنجاح
     المركبة هبطت بنجاح

أطلقت مروحية من طراز "شينوك" تابعة لسلاح الجو الهندي، المركبة الفضائية "RLV" القابلة لإعادة الاستخدام، والمحلية الصنع.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) إن المركبة هبطت بنجاح، بعد إطلاقها أمس الأحد، من ارتفاع 4.5 كيلومترات فوق الأرض.

إقرأ أيضاً: الهند تسعى لاستكشاف "الزهرة"

وتم إجراء الهبوط المستقل في ظل ظروف مماثلة لتلك الخاصة بهبوط سفينة العودة إلى الفضاء، بما في ذلك الهبوط الدقيق عالي السرعة وغير المأهول من نفس مسار العودة، كما لو أن المركبة قد غادرت الكوكب لتوّها.

ووفقاً لوكالة الفضاء الهندية، فهذه المناسبة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها رفع جسم مجنّح بواسطة طائرة هليكوبتر إلى ارتفاع 4.5 كيلومترات، ثم إطلاقه ليهبط على مدرج مستقل.

والشهر الماضي، أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أنها تعمل على مشروع لإرسال سياح إلى الفضاء على متن مركبات تابعة لها.

إقرأ أيضاً: الهند تطلق 104 أقمار صناعية دفعة واحدة وتحقق رقماً قياسياً

وحول الموضوع قال رئيس المنظمة سريدهارا بانيكر سومناث في مقابلة صحافية: "تخطط (ISRO) لإطلاق رحلات سياحية فضائية بحلول عام 2030، وتعمل المنظمة على تطوير مركبات خاصة لهذا الأمر".

وكانت وكالة الفضاء الهندية تعرضت العام الماضي لانتكاسة أثناء محاولة وضع قمر صناعي لمراقبة الأرض في المدار، وذلك بسبب خلل فني بعد دقائق من إطلاق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي.