من يَنسى الراحل كوبي براينت.. اليوم وُلد The Black Mamba

يُعَدّ الراحل كوبي براينت أحد أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ، إذ استطاع تسطير اسمه بين أساطير اللعبة. وُلد براينت في مثل هذا اليوم، فمن هو؟ وما هي إنجازاته؟

  • من يَنسى الراحل كوبي براينت.. اليوم ولد
    كوبي براينت بحتفل مع الجماهير بلقب الـNBA

في مثل هذا اليوم، من عام 1978، وُلد أحد أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ؛ الأميركي الراحل كوبي براينت، المُلقَّب بـ"بلاك مامبا"، بعد أن دخل عالم الـNBA مباشرة من الثانوية، لعب براينت بعدها 20 موسماً في الدوري الأقوى في العالم، وحصد لقب الهدّاف في أعوام متعددة.

عُرف براينت بلقب "بلاك مامبا"، وهي واحدة من أخطر الأفاعي المُنتشرة في أفريقيا، إلى جانب أنّها من الأكثر فتكاً. أخذ براينت هذه التسمية، نظراً إلى قدرته الرهيبة على "لسع" الخصوم، فكان من الصعب جداً، بل تصبح المهمة مستحيلة في بعض الأحيان، الدفاع في مواجهته، والحد من خطورته، نظراً إلى سرعته ورشاقته ونظرته الثاقبة "الفتّاكة".

لم يصل براينت إلى هذه المرحلة بسهولة، إذ واجه عدداً من المصاعب التي كان يمكن لها أن تُنهي مسيرة أي لاعب قبل بدايتها. وبالعودة إلى الماضي، عانى في طفولته المقارنة الدائمة بينه وبين والده، فعاش في ظل العائلة، لأنّ والده، جو براينت، لعب 8 مواسم في الـNBA، وكان من الصعب عليه التأقلم مع هذه المقارنات.

بعد مسيرته في أميركا، انتقل والده إلى اللعب في إيطاليا. أحب كوبي هناك كرة القدم، وتعلم اللغة الإيطالية، فضلاً عن تعلمه بعض القواعد التقنية والأساسيات التكتيكية في كرة السلة، الأمر الذي ساهم في تطوره ووصوله إلى أعلى المستويات. وعاد في عام 1992 إلى الولايات المتحدة الأميركية من أجل بداية عصرٍ جديد، في ظل وجود "الأسطورة" مايكل جوردان.

عاد كوبي براينت إلى موطنه، واستمر كفاحه مدّة 4 أعوام، بحيث انتقل إلى ثانوية "لُوَر ميريون" في ولاية بنسلفانيا، وكان الأشهر بين لاعبي الثانويات في أميركا، بصفته أفضل لاعب كرة سلة في الثانويات، في إثر قيادته فريقه إلى تحقيق بطولة الولاية. لفت هذا التألّق أنظار فريق شارلوت هورنتس، الذي اختاره ببطاقة "الدرافت" في عام 1996، وكان ترتيبه في المرتبة الـ13، ليصبح براينت أصغر لاعب في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين.

قايض فريق هورنتس لاعبه الجديد المغمور كوبي براينت مع فريق لوس أنجليس ليكرز، لكن لم يكن يعلم الهورنتس، في ذلك الوقت، بأنّ هذا الشاب سيصنع تاريخاً خاصاً به، وسيكون من ضمن الأعظم في تاريخ السلة، وربما كان هذا القرار من الأسوأ في تاريخ إدارة النادي.

براينت يلمع في ليكرز

  • من يَنسى الراحل كوبي براينت.. اليوم ولد
    كوبي براينت

بدأ براينت عامه الأول مع ليكرز، ونجح بسرعة قياسية في بناء سمعة لنفسه باعتباره نجماً في مقتبل العمر، وفاز في مسابقة "السلام دانك" في عام 1997، وأصبح أصغر لاعب يفوز بهذه البطولة، وكسب محبة المشجعين.

شكّل براينت شراكة استثنائية مع العملاق شاكيل أونيل، وبدا التجانس واضحاً بين اللاعبَين، بحيث نجحا في قيادة ليكرز إلى الفوز بـ3 ألقاب متتالية، في أعوام 2000 و2001 و2002، قبل أن يرحل أونيل إلى ميامي هيت، بعد علاقة متوترة ببراينت خارج الملعب، تاركاً كوبي مع فريق ضعيف عانى مع إدارة الفريق وطاقمه الفني لإعادة بنائه.

استمرّت المعاناة مع ليكرز، لكن كوبي أبى الرحيل عن الفريق في هذه الحال، من دون تحقيق الألقاب، وأراد إثبات نفسه بعيداً عن أونيل، ونجح في قيادة الفريق إلى لقبين آخرين في الدوري عامَي 2009 و2010، واعتزل اللعب نهائياً في موسم 2015-2016.

رحل كوبي براينت في 28 كانون الثاني/يناير 2020، بحيث تحطمت طائرة هيلوكوبتر فوق مدينة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا الأميركية، الأمر الذي أسفر عن مقتل جميع ركابها، وكان بينهم كوبي براينت وابنته جيانا. وكان براينت يبلغ من العمر 41 عاماً عند وفاته. أمّا ابنته فكانت في الـ13 من عمرها.

وفي يوم ميلاده، نتذكر إنجازات كوبي براينت، كردّ جميل لقاء المشاهد الخالدة التي زرعها الـ"بلاك مامبا" في عقول متابعي كرة السلة ومحبّيها.

أبرز إنجازات براينت

  • من يَنسى الراحل كوبي براينت.. اليوم ولد
    كوبي براينت مع ألقابه الـ5 في الـNBA

- 5 مرات: لقب الـNBA.

- كأس العالم مع منتخب بلاده أميركا: 2007. 

- ذهبية أولمبياد بكين: 2008.

- ذهبية أولمبياد لندن: 2012.

- اختير 18 مرة ضمن فريق كل النجوم، "All Stars".

- 15 مرة، ضمن فريق أفضل لاعبي الـNBA.

- 12 مرة، ضمن فريق أفضل مدافعي الـ NBA.

- لقب MVP في موسم 2008.

- لقب MVP Finals مرتين.