واشنطن وبرلين توافقان على تزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز" و"ليوبارد"

إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتجه نحو إرسال دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا، كجزء من الإتفاق مع ألمانيا وفق ما كشفت صحيفة " وول ستريت جورنال" الأميركية.

  • إدارة بايدن تتجه لتزويد أوكرانيا بدبابات
    إدارة بايدن تتجه لتزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز" 

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، بأنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تتجه نحو إرسال دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا، حيث إنّه قد يجري الإعلان رسمياً عن ذلك خلال أيام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن "إدارة بايدن تتجه إلى إرسال عدد كبير من دبابات "أبرامز إم-1" إلى أوكرانيا، وقد يجري الإعلان عن تسليمها خلال الأسبوع الحالي".

وأوضحت الصحيفة أنّ تلك الخطوة قد تكون جزءاً من تفاهم دبلوماسي بين الولايات المتحدة وألمانيا، لتشجيع الأخيرة على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا أو السماح لدول أخرى مثل بولندا بتزويد كييف بدبابات من هذا الطراز، مضيفةً أن هذا التوافق من شأنه حل خلاف بين الولايات المتحدة وألمانيا ودول أوروبية أخرى حول تزويد أوكرانيا بالدبابات.

 ألمانيا "لن تعرقل" تصدير دبابات ليوبارد 2 إلى كييف

وأفادت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية بأن المستشار الألماني أولاف شولتس وافق على تزويد أوكرانيا بدبابات من طراز "ليوبارد".

وقالت الصحيفة: "بعد أشهر من الجدل، قرر المستشار أولاف شولتس تسليم دبابات قتال رئيسية من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا، ويبدو أن هناك رغبة لدى الحلفاء في المضي في هذا الطريق، حيث من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة دبابات من طراز أبرامز إلى أوكرانيا".

وأكّدت الصحيفة أنّ "القرار تمّ تخاذه.. ألمانيا سترسل إلى أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 من جيل أي 6".

وأعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الثلاثاء، تلقيها طلباً رسمياً من بولندا للسماح بإعادة تصدير دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وقال ممثل حكومي ألماني لوكالة سبوتنيك، "تلقت الحكومة الفدرالية طلب بولندا لتصدير دبابات (ليوبارد 2) إلى كييف"، مضيفاً أن "طلبات الحصول على تراخيص التصدير قيد النظر على وجه السرعة، وفقاً للإجراءات المعمول بها".

  •  ألمانيا
     ألمانيا "لن تعرقل" تصدير دبابات ليوبارد 2 إلى كييف

اقرأ أيضاً: برلين: لن نعارض حلفاءنا في إرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا

هولندا لا تستبعد تزويد أوكرانيا بـ18 دبابة جديدة

في الوقت ذاته، أعلن رئيس الوزراء الهولندي، مارك ريوتيه، عن إمكانية إرسال 18 دبابة ليوبارد 2 كانت هولندا قد حصلت عليها سابقاً من ألمانيا.

ومع ذلك أشار ريوتيه، إلى أنّنا "نتحدث عن إجراءات مشتركة مع دول مثل فنلندا والبرتغال، ولا يوجد قرار بشأن الدبابات حتى الآن".

وأعلنت القيادة البولندية، الأسبوع الماضي، أنّها مستعدّة لنقل ما يصل إلى 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن "وارسو طلبت الإذن من ألمانيا لنقل دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا".

أمّا وكالة "بلومبرغ" فقد ذكرت نقلاً عن مصادر مجهولة أنّ السلطات الألمانية قد تمنح وارسو الإذن يوم الأربعاء بنقل دبابات ليوبارد ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "Süddeutsche Zeitung"، قبل أيام، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ المستشار الألماني، أولاف شولتس، مستعد للسماح بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد - 2"، شرط أن تزود واشنطن كييف بدبابات "أبرامز".

وتعهّدت بريطانيا وإستونيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا والدنمارك والتشيك وهولندا وسلوفاكيا، الخميس الماضي، بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا تتضمن دبابات ومدفعية ثقيلة ودفاعات جوية وذخيرة.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام المطلوبة منها.

وأكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أيّ شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا، ستكون هدفاً مشروعاً للقوات الروسية، محذراً دول "الناتو" مما وصفه بـ "اللعب بالنار"، فيما أشار الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلى أنّ ضخ الغرب أسلحة إلى أوكرانيا، لن يسهم في إنجاح أي مفاوضات روسية-أوكرانية، وإنّما سيكون له تأثير سلبي عليها.

اقرأ أيضاً: روسيا: تزويد الغرب لكييف بالأسلحة الهجومية قد يتسبب في كارثة عالمية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك