مستشار سابق لكلينتون: هيلاري تستعد لانتخابات الرئاسة 2024

المستشار السياسي الأميركي، ديك موريس يتحدث عن وجود دلائل متزايدة على أن وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون سوف ترشح نفسها للانتخابات الأميركية.

  • مستشار سياسي أميركي: كلينتون تحضر نفسها للدخول في السباق الرئاسي
    وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون

قال المستشار السياسي الأميركي، ديك موريس، إنّ وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون تحضر نفسها للدخول في السباق الرئاسي كخيار "معتدل" للحزب الديمقراطي.

واعتبر موريس، الذي شغل منصب مساعد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أنّ "هيلاري تنفض الغبار عن كتاب قواعد اللعب الذي وضعه زوجها من خلال انتقاد سياسة "الحدود المفتوحة" التي تتبعها إدارة الرئيس جو بايدن، لتضع نفسها في مكانه لخوض انتخابات الرئاسة لعام 2024".

كما أشار إلى أنه يرى "دلائل متزايدة على أن هيلاري سوف ترشح نفسها، وهي لاحظت أن الأميركيين لا يؤمنون بالحدود المفتوحة"، معتبراً أن "هذه كلها إشارات على أنها ستكون المرشحة المعتدلة للرئاسة".

وأضاف: "بعد الانتخابات النصفية ستخرج كلينتون لتقول أن اليسار كلَّفنا مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وإذا بقينا مع مرشح يساري في عام 2024، فسنخسر البيت الأبيض. أنا الوحيدة المتوجهة إلى الوسط والتي سأعطي فرصة للحزب للفوز".

وقال موريس إنّه على دراية بالاستراتيجية التي تستخدمها  هيلاري "لأنها الاستراتيجية التي صممتها أنا لبيل كلينتون في عام 1992" عندما فاز بترشيح الحزب الديمقراطي. هيلاري تنفض الغبار عن كتيب قواعد اللعب الذي كتبته له وتطبقه بنفسها هذا العام".

 59% من الديمقراطيين يدعمون ترشح بايدن مرةً أخرى

أظهرت استطلاعات جديدة  للرأي، أنّه بعد تراجع التأييد لمحاولة إعادة انتخاب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة، قال المزيد من الديمقراطيين إنهم سيدعمون ترشحه لانتخابات 2024.

وتبين، بحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "مورنينغ كونسالتانت" بالتعاون مع "بوليتيكو"، أنه إذا لم يترشح بايدن لولاية ثانية، فإن نائبته كامالا هاريس، تشكل الخيار الأفضل بالنسبة للناخبين الديمقراطيين.

كما أظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة الناخبين الديمقراطيين الذين يعتقدون أن بايدن يجب أن يرشح نفسه مرة أخرى، من 53% في شهر آب/آغسطس، إلى 59% في هذا الشهر. 

وفي شهر أذار/مارس من هذا العام، تباهى بايدن بتأييد إعادة انتخابه بنسبة 66% بين الديمقراطيين، لكن هذا الرقم انخفض إلى 51% في تموز/يوليو، وسط معدلات الموافقة المنخفضة على أدائه.

ولكن إذا لم يترشح بايدن، فإن نائبته هاريس تحظى بتقدم طفيف على الديمقراطيين المحتملين الآخرين في الانتخابات التمهيدية للحزب، حيث قال 28% إنهم أدلوا بأصواتهم لصالح هاريس.

 

اخترنا لك