مجلس الأمن التابع للاتحاد الأفريقي يقترح إنشاء بعثة جديدة في الصومال

مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي يقترح إنشاء بعثة جديدة في الصومال محدداً مهامها.

  • مجلس الأمن التابع للاتحاد الأفريقي يقترح إنشاء بعثة جديدة في الصومال
    قوات الأمن الصومالية في العاصمة مقديشو

وافق مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي على إنشاء بعثة جديدة بقيادة الاتحاد في الصومال لتحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في البلاد.

وفي بيان صدر بعد اجتماع في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الخميس الماضي، أكد مجلس السلام والأمن أن البعثة الجديدة بقيادة الاتحاد الأفريقي "يجب أن تركز على دعم الصومال لزيادة إضعاف جماعة الشباب الإرهابية".

وأضاف المجلس أن البعثة الجديدة ينبغي لها أيضاً أن "توفر المزيد من الأمن وتعطي الأولوية لحماية المدنيين في الصومال"، مشيراً إلى أنّها يجب أن "تعطي الأولوية لدعم الأمن والاستقرار السياسي في البلاد".

وحدّد المجلس أنّ البعثة الجديدة يجب أن "تضمن النقل المتماسك والمنظم للمسؤوليات الأمنية إلى السلطات الصومالية وقوة أمنية ذات قدرة متزايدة".

إضافة إلى ذلك، كُلّفت البعثة الجديدة بإنشاء خطوط اتصال واضحة وعمليات تخطيط مشتركة وقيادة مركزية وسيطرة، وهيكل للتنسيق على النحو الموصى به في التقييم الفني المشترك.

وقرر المجلس أن ولاية البعثة يجب أن تستجيب للواقع السياسي والأمني ​​في البلاد وتوفر جداول زمنية واقعية مصممة خصيصاً لتلبية متطلبات الصومال، وذلك من أجل "انتقال تدريجي سلس ومنظم وناجح ومحدد بوضوح للمسؤولية الأمنية إلى قوات الأمن".

وعلى ضوء ذلك، طلب مجلس السلام والأمن من مفوضية الاتحاد الأفريقي تقديم، بحلول نهاية تموز/ يوليو 2024، مفهوم العمليات، الذي يقترح تفويضاً وتكويناً للمفوضية الجديدة. 

وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الأفريقي، بالتشاور مع الأمانة العامة للأمم المتحدة، وضع خيارات تمويل للبعثة الجديدة، من خلال قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2719 (2023)، إلى جانب إنشاء مصادر تمويل تكميلية إضافية لـ "ضمان الاستقرار المالي للبعثة".

اقرأ أيضاً: الصومال: حركة "الشباب" تؤجج الصراعات بين العشائر لوقف العمليات العسكرية ضدها

اخترنا لك