مالي: المجلس العسكري يوقع عقداً مع شركة دفاع صينية

المجلس العسكري في مالي يوقّع عقداً مع شركة صينية في مجالات الدفاع الرئيسة بهدف الحصول على المعدات العسكرية والتدريب والتكنولوجيا.

0:00
  • آليات عسكرية صينية في مالي
    آليات عسكرية صينية في مالي (أرشيفية - وكالات)

وقّع المجلس العسكري في مالي عقداً مع شركة صينية بشأن الحصول على معدات عسكرية والتدريب ونقل التكنولوجيا في مجالات الدفاع الرئيسة.

وقّع الاتفاقية كل من وزير الدفاع المالي، ساديو كامارا، ورئيس شركة "نورينكو" الصينية في بكين.

وقال كامارا إن "مالي (الخاضعة لعقوبات من جانب المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا "إيكواس")، تلقّت معدات عسكرية من الصين"، مشيراً إلى أن "شركة نوريكو سلّمت المعدات من دون انتظار دفع الأموال. وفي نهاية الحظر تمكّنا من تسوية هذا العقد".

وأجرى رئيس المجلس العسكري، القائد العام للقوات المسلحة، العقيد أسيمي غويتا،  جولة تفقّدية على المعدات التي تشمل طائرات من دون طيار، ومركبات مدرعة، وغيرها من المعدات العسكرية.

وخلال زيارة للصين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، التقى غويتا الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ودعا الطرفان إلى ارتقاء العلاقات الصينية المالية إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

يُذكَر أنه في شهر تموز/يوليو الماضي، عقد زعماء مالي وبوركينا فاسو والنيجر قمة مشتركة أولى في العاصمة النيجيرية نيامي، أعلنوا غيها إنشاء اتحاد كونفدرالي بين دول الساحل الثلاث، ليكونوا بذلك انفصلوا عن المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا.

اقرأ أيضاً: كونفدرالية تحالف دول الصحراء... مغزى التأسيس وآثاره وتداعياته

اخترنا لك