ما آخر نتائج انتخابات الرئاسة التركية في جولتها الثانية؟

وسائل إعلام تركية تفيد بأنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتصدّر نتائج الانتخابات الرئاسية التركية بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات.

  • ما آخر نتائج انتخابات الرئاسة التركية في جولتها الثانية؟
    بدأت عملية فرز الأصوات على الفور

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأحد، بأنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتصدّر نتائج الانتخابات الرئاسية التركية بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات. 

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات، أحمد ينار، أنّ النتائج تُشير إلى حصول إردوغان على 51.91% من الأصوات وكمال كليجدار على 48.09%.

وذكرت وكالة الأناضول التركية، أنّ إردوغان حصل على 52.16% من الأصوات مقابل 47.84% لكمال كليجدار أوغلو بعد فرز 99.85% من الأصوات.

بدوره، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، عمر جيليك، إنّ "الانتخابات عبارة عن عرس ومهرجان ديمقراطي"، مضيفاً أنّ "المعطيات الانتخابية مفتوحة أمام الملأ والجميع يستطيع الوصول إليها".

في غضون ذلك، بدأ أنصار الرئيس إردوغان الاحتفالات مع تقدّمه على كليجدار أوغلو.

وأُغلقت صناديق الاقتراع في أنحاء البلاد عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت تركيا (1400 بتوقيت غرينتش)، وبدأت عملية فرز الأصوات على الفور، ليتمّ في إثرها الإعلان التدريجي عن النتائج.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أنّ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية انتهت من دون أي مشاكل.

وبعد إغلاق صناديق الاقتراع، دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، "جميع الأخوة إلى حماية الصناديق ريثما يتم الإعلان عن النتائج النهائية"، مؤكداً أنّ "الآن حان الوقت لحماية إرادة شعب".

وكانت الساعات الأخيرة من عملية الاقتراع الرئاسي في تركيا قد شهدت دعوات كثيفة على حسابات المعارضة الرسمية وغير الرسمية للتصويت في الساعة الأخيرة.

ودعا كليجدار أوغلو، في وقتٍ سابق اليوم، جميع المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم من أجل "إنهاء الحكم السلطوي"، مضيفاً أنّ "الديمقراطية ستأتي بعد هذه الانتخابات".

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها، صباح اليوم الأحد، لإجراء جولة ثانية حاسمة من الانتخابات الرئاسية التي ستقرّر من هو الرئيس المقبل للبلاد.

يُشار إلى أنه في 14 أيار/مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات. 

وتقدّم إردوغان حينها بنسبة 49.51%، وحصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 44.88%، فيما حصل سِنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17%.

يشهد يوم 28 أيار/مايو جولة إعادة من انتخابات الرئاسة في تركيا، حيث سيتنافس فيها رجب طيب إردوغان وكمال كليجدار أوغلو، بعد جولةٍ أولى في 14 أيار/مايو، لم يتمكن أي مرشحٍ من حسمها. وبينما اكتمل مشهد البرلمان، فإن تركيا أمام استحقاقٍ رئاسي مصيري لتحدد خياراتها.

اخترنا لك