عملية "سيوف الحق" لملاحقة "داعش" تنطلق بمرحلتها الخامسة في العراق

عملية "سيوف الحق" في مرحلتها الخامسة تنطلق في محافظتي ديالى وكروك العراقيتين، لملاحقة فلول "داعش"، بمشاركة الجيش وقوات البيشمركة، والحشد الشعبي.

  • انطلاق المرحلة الخامسة من عملية
    انطلاق المرحلة الخامسة من عملية "سيوف الحق" لملاحقة فلول "داعش" في المحافظات العراقية

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، في بيان اليوم السبت، انطلاق المرحلة الخامسة من عملية "سيوف الحق" في محافظات ديالى وكركوك، بمشاركة الجيش العراقي، وقوات البيشمركة، والحشد الشعبي، لملاحقة فلول تنظيم "داعش" الإرهابي.

وجاء في بيان الإعلام الأمني: "على ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة انطلقت في الساعة السادسة من صباح اليوم السبت المرحلة الخامسة من عمليات سيوف الحق ضد داعش".

وقال البيان: "استناداً إلى معلومات استخبارية في ديالى وطوز خرماتو وكركوك لملاحقة بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية في المناطق ذات الاهتمام الأمني المشترك، بين المركز والإقليم، شاركت فيها قوات الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش والمفارز الفنية من مدير الاستخبارات العسكرية والصنوف الساندة والخدمية الأخرى، وبحضور رئيس أركان الجيش، ونائب قائد العمليات المشتركة، وقد جاءت هذه العملية بتخطيط من قبل قيادة العمليات المشتركة". 

ووفق البيان، فقد أشاد رئيس أركان الجيش العراقي بالعملية، والعمل المشترك، مشدداً على "ضرورة الاستفادة من المعلومات الاستخبارية الدقيقة".

وأمس الجمعة، أعلن جهاز الاستخبارات الوطني العراقي اعتقال أخطر عناصر تنظيم "داعش"  الارهابي، فيما يسمّى "ولاية الجنوب"، بعد عملية استخبارية استمرت عدة أشهر.

وأشار جهاز الاستخبارات إلى أنّ المعتقل انضم إلى "داعش" في عام 2014، كمقاتل، ضمن ما يُسَمّى "كتيبة أسامة بن لادن"، واشترك في عدة هجمات إرهابية ضد القوات الأمنية، في مناطق جرف النصر والفلوجة والموصل.

ومطلع هذا الشهر، تمكّنت القوات الجوية العراقية من القضاء على مجموعة إرهابية  تابعة لـ"داعش"، في ضربة جوية في محافظة ديالى.‏

وفي آذار/مارس الماضي، قُتل 22 عنصراً ومسؤولاً من "داعش"، بينهم قيادات بارزة، في عملية للجيش في محافظة الأنبار، غربي العراق، وفق ما أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عبد الوهاب الساعدي. كذلك تمّت تصفية 3 قياديين في التنظيم، من بين 17 إرهابياً قُتلوا في عملية عسكرية في الأنبار، غربي البلاد. 

اقرأ أيضاً: هجمات "داعش" تصاعدت في العراق مؤخراً.. ما الأسباب والدلائل؟

اخترنا لك