روسيا: صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي يصيب هدفاً بحرياً في بحر بارنتس

وزارة الدفاع الروسية تعلن نجاح إطلاق صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي، في بحر بارنتس، كجزء من اختبارٍ صاروخي جديد. بالتزامن، تم تدمير 11 مركز قيادة للقوات الأوكرانية ومقتل 260 من القوميين، وفق الدفاع الروسية.

  • روسيا: صاروخ
    روسيا: صاروخ "تسيركون" يصيب بنجاح هدفاً بحرياً في بحر بارنتس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، نجاح إطلاق صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي، في بحر بارنتس، وإصابة هدف بحري على بعد 1000 كيلومتر تقريباً.

وقالت الدفاع الروسية، رداً على الصحافيين، إنّ الفرقاطة الرئيسية (أميرال أسطول الاتحاد السوفيتي غورشكوف)، أطلقت من بحر بارنتس صاروخ كروز (تسيركون) الفرط صوتي على موقع هدف بحري يقع في البحر الأبيض، مضيفةً: "إطلاق الصاروخ نُفّذ كجزء من اختبارٍ جديد".

وأوضحت أنه "وفقاً لبيانات التحكّم الموضوعية، نجح صاروخ كروز [تسيركون] الفائق السرعة في إصابة هدف بحري يقع على مسافة حوالى 1000 كم".

ويُعدّ صاروخ "تسيركون" فرط الصوتي أول صاروخ مجنح تفوق سرعته سرعة الصوت في العالم، قادر على القيام بالتحليق الديناميكي الهوائي المستمر، مع المناورة في طبقات كثيفة من الغلاف الجوي، باستخدام وقود محركه الخاص خلال كل مسار تحليقه.

وتصل السرعة القصوى لهذا الصاروخ إلى حوالي 9 أضعاف سرعة الصوت (حوالى 2,65 كيلومتر في الثانية على ارتفاع 20 كيلومتراً، أو أكثر من 10 آلاف كيلومتر في الساعة)، فيما يبلغ مدى تحليقه 1000 كيلومتر.

تدمير 11 مركز قيادة للقوات الأوكرانية ومقتل 260 من القوميين 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير مدينة كراسني ليمان بجمهورية دونيتسك بشكل كامل من القوميين الأوكرانيين، وكذلك تدمير 11 مركز قيادة للقوات الأوكرانية و67 نقطة تجمع للقوات والمعدات و8 مستودعات ذخيرة، فضلًا عن مقتل 260 من القوميين خلال اليوم الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان اليوم السبت، "نتيجة للعمليات المشتركة لقوات الدفاع بجمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، تم تحرير مدينة كراسني ليمان بالكامل من القوميين الأوكرانيين".

وأضاف كوناشينكوف "تم تدمير 5 مراكز قيادة ومراقبة و17 نقطة تجمع للأفراد والمعدات و4مستودعات ذخيرة بالقرب من مدن نيركوفو وباخموت وميرونوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية".

وتابع "دمر الطيران العملياتي - التكتيكي 6 مراكز قيادة ومركز اتصالات و4 مستودعات ذخيرة وبطاريتي مدفعية صاروخية من طراز جراد و50 نقطة تجمع للأفراد والمعدات... وأسفرت العمليات عن القضاء على 260 من القوميين الأوكرانيين".

كما أعلن كونشينكوف أن "مقاتلة [روسية] أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سو-25 فوق منطقتي خيرسون وخاركوف... وأسقطت وسائل الدفاع الجوي مروحية أوكرانية من طراز مي-8 في منطقة زاباروجيا... كما تم إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك