بينهم 6 أطفال.. مقتل 8 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة وسط الصومال

مقتل 8 مواطنين صوماليين إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم أثناء مرورهم في إقليم هيران وسط الصومال.

  • عناصر من حركة الشباب الصومالية الإرهابية
    عناصر من حركة الشباب المسلحة في الصومال

لقي 8 أشخاص مصرعهم، أمس الأحد، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم أثناء مرورها في إقليم هيران وسط الصومال.

وذكر التلفزيون الصومالي الرسمي عبر "تويتر": "قُتل 8 أشخاص، من بينهم 6 أطفال، بعدما مرت عربة كانوا يستقلونها بعبوة ناسفة زرعها إرهابيو الشباب على الطريق بين مديرية بولا بورتي وجيسيبو في إقليم هيران"، حسبما صرح نائب مفوض مديرية بولا بورتي عثمان جيدي.

وأعلن الجيش الوطني الصومالي أنّه تمكن، بالتعاون مع شركائه الدوليين، من القضاء على 40 مقاتلاً من حركة "الشباب" الإرهابية في عملية نفذت صباح الأحد في إقليم جوبا السفلى جنوبي البلاد.

واستهدف الهجوم مخبأ يتجمّع فيه الإرهابيون ومخزن أسلحة تابعاً لحركة "الشباب"، وأسفر عن مقتل قادة تلك العناصر، وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية "صونا".

ويشهد الصومال منذ عدة سنوات صراعاً دامياً بين القوات الحكومية ومسلحي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تسعى للسيطرة على الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي.

وتكثف الحكومة الصومالية في الفترة الأخيرة من عملياتها العسكرية ضد مواقع الحركة المتشددة.

يُذكر أنَّ حركة "الشباب" كانت قد أعلنت الولاء لتنظيم "القاعدة" عام 2009، وأصبحت تابعة له عام 2012، وهي تدر الآن نحو 100 مليون دولار سنوياً للشبكة، وفقاً لوزارة الخزانة الأميركية.

وخاضت الجماعة مواجهات مسلحة ضد الحكومة الفيدرالية التي تتخذ من مقديشو مقراً لها، وانخرطت في هجمات إرهابية، وعرقلت وصول المساعدات الإنسانية الأممية في البلاد، ولا تزال حركة "الشباب" تسيطر على مناطق واسعة في وسط الصومال وجنوبها.

اخترنا لك