بو صعب: اقترحت على الرئيس بري أن نُجري انتخابات نيابية مبكرة

نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب يقترح على رئيس المجلس، نبيه بري، إجراء انتخابات نيابية مبكرة في حال لم يتمكّن المجلس من انتخاب رئيس للجمهورية.

  • بو صعب: اقترحت على الرئيس بري أن نُجري انتخابات نيابية مبكرة
    نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب

اقترح نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب، اليوم الجمعة، إجراء انتخابات نيابية مبكرة في حال لم يتمكّن المجلس من انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال بو صعب في تصريح بعد لقائه رئيس المجلس، نبيه بري، في عين التينة: "ما عرفته من الرئيس بري أنّ الحوار هو الباب الأفضل ولكن إن كان الأفرقاء لا يريدونه فهو مستعد للدعوة إلى جلسة جديدة لانتخاب رئيس".

وأضاف: "اقترحت على الرئيس بري أن نُجري انتخابات نيابية مبكرة في حال عجزنا عن إنجاز الاستحقاق الرئاسي".

وفي السياق، رأى رئيس تكتل "التوافق الوطني"، النائب فيصل كرامي، أنّ "التوافق هو الحل الوحيد لإنتاج رئيس للجمهورية"، مشيراً إلى أنه "إذا بقيت الأمور على ما هي عليه، فإننا قد لا ننتخب رئيساً حتى 2026 ربما".

ولفت كرامي في حديث عبر إذاعة "صوت كل لبنان"،  إلى أنّ "انتخاب رئيس للجمهورية متعثّر حالياً بحسب ما أظهرته الأرقام، إذ لا أحد يملك ثلثَيْ أعضاء المجلس، لذلك نقول إنّ الحل بالحوار للتوافق على كلّ البنود الخلافية من الحكومة إلى الرؤية الاقتصادية وذلك من أجل إنقاذ لبنان".

ولفت إلى أنّ "الخيارات محدودة اليوم للخروج من دوامة الفراغ وأبرزها، إما انتخاب رئيس للجمهورية وإما الحوار وإما اللجوء إلى انتخابات نيابية مبكرة، أو انتظار ما سيحصل في الخارج ويفرض علينا"، متسائلاً: "هل دائماً ما يُفرض من الخارج هو أمر جيد؟".

وبالنسبة إلى تعطيل النصاب، اعتبر النائب اللبناني أنها من "ضمن اللعبة الدستورية".

وقبل يومين، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أنّ انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقّق إلا بالتوافق وبسلوك طريق الحوار، وذلك بعد إخفاق البرلمان  في انتخاب رئيس للجمهورية.

وعُقدت، الأربعاء، الجلسة الـ12 لانتخاب رئيس للبنان. وقد حضرها جميع النواب. وخلال فرز نتائج التصويت، حصل الوزير السابق سليمان فرنجية على 51 صوتاً، وحصل الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتاً، فيما سُجّلت 7 أصوات لوزير الداخلية السابق زياد بارود.

وبحسب الدستور اللبناني، فإنّ المعتمد في نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو ثلثا عدد النواب، أي 86 نائباً من أصل 128 نائباً في البرلمان.

ويحصل المرشح الفائز على ثلثي عدد نواب المجلس في الدورة الأولى أو على الأغلبية المطلقة، أي 65 صوتاً في الدورة الثانية، وهو ما لم يحصل عليه كلا المرشحين.

وأعلن حزب الله سابقاً دعمه فرنجية في انتخابات الرئاسة اللبنانية، مؤكداً أنه يريد جدياً انتخاب رئيس على نحو قاطع، ولا يريد الفراغ، و"هذه هي المصلحة الوطنية الأكيدة".

ومطلع الشهر الحالي، أعلنت قوى "المعارضة" اللبنانية و"التيار الوطني الحر" رسمياً "تقاطعها" على ترشيح وزير المالية السابق جهاد أزعور  لرئاسة الجمهورية.

اخترنا لك