العراق: الحلبوسي يبحث مشاركة السنة والكرد في الحكومة المقبلة

زعيم تحالف "تقدم" ورئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي يبحثان مع قادة إقليم كردستان شمالي العراق، مشاركة السنة والكرد في الحكومة المقبلة.

  •  زعيم تحالف
    زعيم تحالف "تقدم" ورئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي

بحث زعيم تحالف "تقدم" ورئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، مع قادة إقليم كردستان شمالي العراق، مشاركة السنة والكرد في الحكومة المقبلة.

وجاء ذلك في لقاءات منفصلة مع كل من رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحكومة مسرور بارزاني، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

وقال مكتب الحلبوسي في ثلاث بيانات منفصلة، إنه بحث في أربيل "تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد".

كما تناولت اللقاءات، "التفاهمات السياسية من أجل متطلبات المرحلة المقبلة، والعمل بما يسهم في استقرار البلاد من خلال المشاركة الفعَّالة للمكونين السني والكردي، لضمان تحقيق الاستقرار والنهوض بالوضع الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين العراقيين، إلى جانب حلِّ المشاكل بنحوٍ جذري بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية وفقاً للدستور".

يذكر أن تحالف "تقدم" بزعامة الحلبوسي حصل على المرتبة الثانية على مستوى العراق برصيد 37 مقعداً (من أصل 329) في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

كما تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج الانتخابات في إقليم كردستان والرابع على مستوى العراق برصيد 31 مقعداً.

وكانت المفوضية المستقلة للانتخابات التشريعية العراقية قد أعلنت النتائج النهائية للاقتراع الذي جرى في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأفادت المفوضية بفوز التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر بـ73 مقعداً، ليكون أكبر الكتل في البرلمان العراقي للسنوات الأربع المقبلة.

يشهد يوم العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل انتخابات برلمانية في العراق، تكتسب أهمية كبيرة وينتظر منها أن تؤسس لمرحلة جديدة في التحالفات السياسية. تفرد الميادين مساحة واسعة لهذه الانتخابات تحت عنوان "يا عراق الخير".

اخترنا لك