الجيش الأميركي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر

البنتاغون ووزارة الدفاع النيجرية يعلنان استكمال سحب العسكريين والمعدات الأميركية من النيجر.

0:00
  • عنصرين يحملان علمي الولايات المتحدة والنيجر
    عنصران يحملان علمَي الولايات المتحدة والنيجر

أعلنت قيادة الجيش الأميركي في أفريقيا "أفريكوم"، مساء الاثنين، أن "الولايات المتحدة أنهت سحب قواتها بشكل كامل من النيجر".

وقالت قيادة "أفريكوم" في بيان إن "وزارة الدفاع الأميركية ووزارة دفاع جمهورية النيجر أعلنتا استكمال سحب العسكريين والمعدات الأميركية من الدولة الأفريقية"، مشيرة إلى أن "العملية التي بدأت في 19 أيار/ مايو الماضي اكتملت فعلياً في 15 أيلول/ سبتمبر الجاري".

وأضاف البيان أن "التعاون والتواصل الفعّال بين جيشَي الولايات المتحدة والنيجر ضمنا أن يكون الانسحاب آمناً ومنظماً ومسؤولاً"، لافتاً إلى أن "العملية مرّت من دون أي صعوبات وفي الموعد المتفق عليه بين الطرفين".

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، أنها "تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لأفريقيا" فيما سمّته "جهداً عاجلاً لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً".

يشار إلى أنه في شهر آذار/مارس الماضي، أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة، تم بموجبها إنشاء قاعدة أميركية للطائرات المسيرة في شمال الدولة الأفريقية، مشيرة إلى أن السلطات النيجرية إلى أن "الاتفاق كان مفروضاً قسراً على السلطات ولم يكن يلبي مصالح الشعب".

يذكر أن الولايات المتحدة تشاورت، خلال الأسبوع الماضي، مع عدد من دول غرب أفريقيا بشأن مسألة "إعادة التموضع"، بما في ذلك غانا وبنين ، مع انتقال الوحدة العسكرية من النيجر.

وتزامن ذلك مع كلام قائد القيادة الأميركية في أفريقيا "أفريكوم"، الجنرال مايكل لانغلي، الذي قال إن القوات غادرت النيجر دون حوادث أو خسائر، بطريقة منظمة. ولا يزال يتعين تحديد إمكانيات التعاون الأمني مع بلدان الساحل، بما في ذلك تحالف "كونفدرالية دول الساحل، الذي يضم مالي وبوركينا فاسو ومالي.

اقرأ أيضاً: "قراءة في تداعيات إلغاء النيجر للتعاون العسكريّ مع واشنطن"

اخترنا لك