الأردن: بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية

بالتوازي مع استمرار احتفالات الشعب الأردني بالعملية الفدائية عند معبر الكرامة، صناديق الاقتراع تُفتَح أمام ما يزيد على 5 ملايين ناخب أردني للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، في ظل تعديلات دستورية جديدة منحت الأحزاب 41 مقعداً من أصل 138 مقعداً.

0:00
  • موظفون في قلم اقتراع في العاصمة الأردنية عمّان يقومون بإعداد صندوق اقتراع خلال الانتخابات البرلمانية الأردنية في 10 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)
    موظفون في قلم اقتراع في العاصمة الأردنية عمّان يقومون بإعداد صندوق اقتراع خلال الانتخابات البرلمانية الأردنية في 10 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)

فُتِحَت مراكز الاقتراع في الأردن، أمام الناخبين، في الانتخابات البرلمانية الأردنية التي تُجرى للمرّة الأولى وفق قانونٍ جديد خصَّص 41 مقعداً للأحزاب، من أصل 138 مقعداً.

ويسمح قانون الانتخاب لكل مقترع أن يدلي بصوتين، واحد على مستوى الدائرة المحلية الانتخابية وآخر على مستوى الدولة، عبر التصويت لقائمة محلية ومرشحين فيها وكذلك لقائمة حزبية. وضمن 38 حزباً مسجلاً في الأردن، ترشح 36 حزباً عن الدائرة العامة، وحزبان عن الدوائر المحلية.

وضمّت السجلات النهائية للدوائر الانتخابية، ما يزيد على 5 ملايين ناخب، بينما بلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز، التي تشمل 18 دائرة انتخابية، 1649 مركزاً، يتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع.

ويحصل المرشحون في الدوائر الانتخابية المحلية الـ18 على 97 مقعداً، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعداً، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المُقبل 138 مقعداً.

ويتنافس على مقاعد القائمة العامة 697 مرشحاً، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مرشحاً.

وتُغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساءً، دون أي تمديد، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل انشغال الشعب الأردني بالاحتفال بالعملية الفدائية التي نفذها السائق الأردني، ماهر ذياب الجازي، في 8 أيلول/سبتمبر الجاري، عند معبر الكرامة (اللنبي)، عند الحدود بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، حيث أطلق النار على الحراس الإسرائيليين في صالة الشحن وأردى منهم ثلاثة، بواسطة مسدّس صغير الحجم كان بحوزته.

اقرأ أيضاً: قبيلة الحويطات الأردنية: عملية معبر الكرامة رد فعل طبيعي على جرائم الاحتلال

اخترنا لك