أوستن: لا أعتقد أن المواجهة الموسّعة بين "إسرائيل" وحزب الله واقعة

وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يتحدث عن التهديدات الإسرائيلية عند الجبهة مع لبنان، عقب الحادثة في مجدل شمس، معرباً عن اعتقاده أنّ توسّع القتال هناك ليس أمراً واقعاً.

0:00
  • أوستن: لا أعتقد أن القتال بين
    وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عند وصوله لحضور اجتماع وزراء الخارجية والدفاع، في مانيلا، في 30 تموز/يوليو 2024 (أ ف ب)

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إنّه لا يعتقد أن توسّع المواجهة بين "إسرائيل" وحزب الله في لبنان "أمر واقع"، معرباً عن قلقه من استمرار احتمال مزيد من التصعيد، على خلفية الحادثة في مجدل شمس، في الجولان السوري المحتل.

وقال أوستن، خلال مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة الفيلبينية مانيلا، "شهدنا أنشطة كثيرة على الحدود الشمالية، لا نزال نشعر بالقلق من احتمال التصعيد إلى قتال شامل، ولا أعتقد أن القتال أمر واقع لا محالة".

وأضاف خلال المؤتمر، الذي جمعه ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ونظيريهما الفلبينيين، الدفاع غيلبرت تيودورو، والخارجية إنريكي مانالو، بعد محادثات أمنية، "نود أن نرى الأمور تُحل بطريقة دبلوماسية".

وصرّحت 5 مصادر وُصفت بـ "مطلعة" لوكالة "رويترز"، أمس، بأنّ الولايات المتحدة "تقود جهوداً دبلوماسية لمنع إسرائيل من استهداف العاصمة اللبنانية بيروت أو منشآت رئيسية للبنية التحتية المدنية في لبنان".

وتأتي التهديدات الإسرائيلية بالتصعيد عند الجبهة مع لبنان، عقب نشر الاحتلال رواية مضللة تتهم المقاومة باستهداف مجدل شمس، الأمر الذي أدى إلى ارتقاء عددٍ من الشهداء، بينما نفت المقاومة الإسلامية، في بيانٍ، المزاعم الإسرائيلية في هذا الشأن.

وشيّع أهالي مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، قبل أيام، شهداء الاستهداف الإسرائيلي ملعباً لكرة القدم، السبت الماضي، عبر صاروخ اعتراضي، أُطلق من القبة الحديدية. وذهب ضحيته 11 شهيداً من قرية مجدل شمس، بالإضافة إلى إصابة نحو 30 آخرين، بينهم حالات حرجة.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قد كشفت أنّ الجنرالات الإسرائيليين يعتقدون سراً أن قوات "الجيش" الإسرائيلي ليست في حالة مثالية لخوض حرب مع لبنان، في تعليقٍ على هذه التهديدات.

وفي السياق نفسه،  قال محلل الشؤون العسكرية في قناة "كان" الإسرائيلية، روعي شارون، إن تهديدات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس الأركان، هرتسي هاليفي، ضدّ لبنان، "ليس لها وزن".

اقرأ أيضاً: "لن تبقى لهم دبابات".. "القسام" في رسالةٍ إلى حزب الله: متيقّنون من أنكم ستكملون المهمة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك