الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عملية "درع الشمال" على الحدود مع لبنان

الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عملية "درع الشمال" على الحدود مع لبنان، والمتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي يقول إنه "مع اكتشاف النفق الخامس لحزب الله تمّ استكمال كشف جميع المسارات التي حفرها حزب الله".

الجدار الذي تبنيه "إسرائيل" على الحدود اللبنانية مع شمال فلسطين المحتلة

أعلنت "إسرائيل" اليوم الأحد أنها استكملت البحث عن "أنفاق حزب الله" على الحدود مع لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن "عملية (درع الشمال) التي أطلقها الجيش انتهت على الحدود مع لبنان"، وذلك بالتزامن مع إعلانه "العثور على نفق خامس سيتم تدميره في الأيام المقبلة"، وفق ما زعم الجيش الإسرائيلي.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي كتب على صفحته على فيسبيوك إنه "مع اكتشاف النفق الإرهابي الخامس تمّ استكمال كشف جميع المسارات، التي جرى حفرها من قبل حزب الله وخرقت الحدود إلى داخل (إسرائيل)".

وأضاف أدرعي أنه "بناءً على ذلك فإن عملية (درع الشمال) لكشف وإحباط الأنفاق الهجومية الخارقة للحدود تصل إلى نهايتها"، موضحاً أن "تدمير الأنفاق شكل ضربة لقدرات حزب الله وقدرته على تطبيق خطته في المسار تحت الأرض، بالإضافة إلى تحسين الواقع الأمني في الجبهة الشمالية".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2018 البدء بعملية عسكرية أطلق عليها إسم "درع الشمال"، وقال إن هدف العملية هو "العثور على أنفاق لحزب الله تصل إلى داخل (إسرائيل) وتدميرها".

وأشار إلى أنه "تمّ استخدام قدرات تكنولوجية وعملياتية واستخبارية متقدمة ومتنوعة لكشف الأنفاق".

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه "مع استكمال مرحلة الكشف والإحباط سيواصل الجيش المهمة الدفاعية الواسعة على الحدود اللبنانية مع ربط وسائل وتكنولوجيات متنوعة ومواصلة بناء العائق (الجدار الأمني)، كما سيستمر العمل على كشف الأنفاق بشكل دائم على الحدود مع لبنان".

يذكر أن "إسرائيل" كانت قد تراجعت عن تسمية عمليتها "درع الشمال" إلى "نشاطات دفاعية" بحثاً عن أنفاق لحزب الله باتجاه شمال فلسطين المحتلة. في حين سخرت الصحف الإسرائيلية من العملية ونشرت رسوماً كاريكاتورية ساخرة من العملية التي أطلقها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للكشف عن الأنفاق.

هذا ولم يردّ حزب الله رسمياً على العملية وحافظ على نبرة معتدلة. وأصدرت قيادة الجيش اللبناني بياناً أكدت فيه أن الوضع في الجنوب طبيعي هادىء ومستقر وأن القيادة على جهوزية تامّة لمواجهة أي طارئ.

اخترنا لك