لبنان: وفاة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان

بعد صراع طويل مع المرض، توفي رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان عن عمر يناهز 85 عاماً.

  • وفاة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان
    اسم الشيخ قبلان ارتبط بعلاقات وطيدة مع علماء ورجال دين كبار كان أبرزهم الإمام السيد موسى الصدر

توفي رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان، مساء اليوم السبت، عن عمر يناهز 85 عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، حيث ساءت حالة الشيخ قبلان الصحية في الفترة الماضية، ما استدعى دخوله مراراً إلى المستشفى.

ونعى رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.

وقال برّي: "ننعيه إلى الأمّة قامة وطنية نذرت نفسها حتى الرمق الأخير، ودعوة دائمة للوحدة بالكلمة الطيبة والعمل الصادق، ننعيه إلى الأمة منارة إيمانية عملت  في سبيل الله ومن أجل رفعة الانسان بالموعظة الحسنة والعمل الصادق". 

 من هو الشيخ قبلان؟ 

ولد الشيخ قبلان عام 1936 في بلدة ميس الجبل جنوب لبنان، والتي عرفت بحوزاتها الدينية وعلمائها، ومنهم والده الشیخ محمد علي قبلان وجده لأبيه الشيخ موسى قبلان، وهما عالمان بارزان، لعبا دوراً مهماً في الحركة العلمية والسياسية في جنوب لبنان ما أثّر على نشأة الشيخ قبلان. 

اسم الشيخ قبلان ارتبط بعلاقات وطيدة مع علماء ورجال دين كبار كان أبرزهم الإمام السيد موسى الصدر، والشيخ محمد مهدي شمس الدين وآخرين. 

وقد أسند إليه منصب المفتي الجعفري الممتاز في العام 1974، وفي العام 2000، تولى المفتي قبلان مهام رئاسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى خلفاً للشيخ محمد مهدي شمس الدين بعد أن كان نائباً له.

اخترنا لك