كييف تعتقل فرنسياً للاشتباه بتخطيطه لـ15 اعتداء خلال كأس أوروبا

السلطات الأوكرانية تعلن اعتقال فرنسي مشتبه به بالتخطيط لتنفيذ 15 هجوماً في فرنسا خلال مباريات كأس أوروبا 2016.

اعتداءات باريس أسفرت عن مقتل 130 شخصاً
اعتقلت السلطات الأوكرانية اليوم فرنسياً يشتبه بإعداده لتنفيذ 15 اعتداء في فرنسا قبل وخلال مباريات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم.
وقال رئيس جهاز الإستخبارات الأوكراني فاسيل غريستاك "إن جهاز الإستخبارات تمكن من منع 15 عملاً إرهابياً كان من المخطط تنفيذهم في فرنسا قبل وخلال كأس أوروبا" موضحاً أن "الفرنسي الموقوف عبر عن معارضته لسياسة حكومته بخصوص التدفق الكثيف للأجانب إلى فرنسا ونشر الإسلام والعولمة".
وأضاف إنه "كان في حوزة الفرنسي 125 كلغ من المتفجرات بالإضافة إلى ترسانة أسلحة أخرى". وقال غريتساك "لقد حصل المواطن الفرنسي على خمسة رشاشات كلاشنيكوف وأكثر من خمسة آلاف رصاصة وصاروخين مضادين للدبابات و125 كلغ من مادة "تي ان تي" ومئة صاعق".
وأشار إلى "أن الفرنسي كان يخطط لاستهداف مسجد للمسلمين وكنيس يهودي ومنظمات لجمع الضرائب ووحدات دورية تابعة للشرطة وعدة مواقع أخرى".
ويأتي ذلك قبل أربعة أيام من انطلاق مباريات كأس أوروبا 2016 في فرنسا والتي تنظم وسط إجراءات أمنية مشددة في ظل المخاوف والتحذيرات من حصول هجمات. وستنشر السلطات الفرنسية أكثر من 90 ألف دركي وشرطي وعنصر أمن خاص في حماية ملاعب كرة القدم التي ستستقبل نحو سبعة ملايين متفرج من العاشر من حزيران/يونيو إلى العاشر من تموز/يوليو.
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند  قد أكد الأحد أن خطر وقوع اعتداءات "سيبقى قائماً للأسف لوقت طويل"، مضيفاً "لذلك علينا أن نتخذ كل الاحتياطات لكي تكون كأس اوروبا 2016 ناجحة". وأضاف "إن فرنسا التي لا تزال تعيش حالة الطوارىء منذ اعتداءات الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر في باريس "عبأت كل الوسائل لضمان" الأمن خلال هذه المباريات.

اخترنا لك