الحقوقي البحريني نبيل رجب في خطر

أسرة الحقوقي البحريني البازر نبيل رجب تعلن أن ‏صحته النفسية والعقلية في خطر بسبب سجنه الانفرادي وعزله بالكامل عن العالم الخارجي، ‏وزوجته تقول إن ما يتعرض له زوجها انتقام قاس.

اعتُقل رجب في وقت سابق هذا الشهر في اتهامات لم تحدد
نقل نبيل رجب بالاسعاف الى المستشفى العسكري بسبب هبوط في دقات القلب وذلك بسبب تردي حالته الصحية والنفسية نتيجة السجن الانفرادي.

وكانت أسرة الحقوقي البحريني البازر ونائب الأمين العام للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان نبيل رجب أعلنت أن ‏صحته النفسية والعقلية في خطر بسبب سجنه الانفرادي وعزله بالكامل عن العالم الخارجي.
عائلة رجب عبرت عن قلقها من ظروف اعتقال رجب. آدم رجب ابن الناشط المعتقل حذر في حديث لـ "فورين بوليسي" من أن حالة والده الصحية آخذة في التدهور، مؤكداً على أن الضغوط الدولية يمكن أن تكون حاسمة لنتيجة المحاكمة في المستقبل. لكنه توقع القليل من الإجراءات من الداعمين الغربيين للسلطات البحرينية. أما زوجته سمية فناشدت حكومة البحرين أن تعامله مثل بقية السجناء. كما توجهت بشكوى للمنظمات والمؤسسات الحقوقية في العالم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مشيرة إلى أن صحتة النفسية والعقلية في خطر لأنه يتعرض لعزل كامل عن العالم الخارجي بعد وضعه في سجن انفرادي.

وأضافت في حسابها على التويتر إن ما يتعرض له زوجها انتقام قاس ونوع من أنواع التعذيب النفسي الذي يسبب أضرارا كبيرة للسجين، مؤكدة أن زوجها كان يدافع سلمياً عن حقوق شعب البحرين.


الخطوة التعسفية بحق رجب جاءت بعد تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وصف فيها السلطات البحرينية بأن لها باع طويل في قمع المعارضين لا سيما أن الأحكام طالت تباعاً أبرز الوجوه المعارضة. 

وكانت جليلة السيد المحامية المدافعة عن رجب قالت قبل يومين إنه سيُحاكم بسبب تغريدات على "تويتر" تدين نظام السجون في بلاده وتعترض على مشاركة البحرين في حرب اليمن وقد يُحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 13 عاماً.

وقالت جليلة السيد إن رجب يواجه حكماً بالسجن بسبب تغريدات كتبها على حسابه على "تويتر" العام الماضي اتهم فيها قوات الأمن بتعذيب المعتقلين في سجن رئيسي وبقتل المدنيين في حرب تقودها السعودية في اليمن.
وأضافت المحامية انه أبلغ بإحالة قضيته المتعلقة بسجن جو وحرب اليمن للمحكمة الجنائية العليا للمحاكمة، وأن الجلسة الأولى ستعقد يوم 12 يوليو/تموز 2016 وأنه قد يُسجن لمدة 13 عامًا إذا أدين في القضية.

واعتُقل رجب في وقت سابق هذا الشهر في اتهامات لم تحدد في ما بدا أنه تصعيد من جانب الحكومة شمل كذلك وقف نشاط جمعية الوفاق الإسلامية المعارضة وقرارًا بنزع جنسية المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم.

اخترنا لك