السفير الروسي في دمشق: الفرصة لإعادة إحياء الاتفاق الروسي – الأميركي موجودة

السفير الروسي في دمشق يرى أن فرصة إعادة إحياء الاتفاق الروسي - الأميركي حول سوريا مازالت موجودة، مؤكداً أنّ الحكومة السورية في دمشق قامت بواجبها تجاه الاتفاق.

ألكسندر كينشاك: دمشق مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب
أكدّ السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك أن الفرصة لإعادة إحياء الاتفاق الروسي – الأميركي حول سوريا ما زالت موجودة، مؤكداً ضرورة العمل على ذلك. 
ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن السفير قوله أن موسكو وواشنطن مستمرّتان في التواصل بشأن مسألة التسوية السورية ونقاش خيارات تعديل الخطة التي اتفق عليها في جنيف.

وأكدّ كينشاك أن موسكو لا تعمل من أجل بديل للخطة الروسية – الأميركية حول سوريا، وأنه ليس على جدول أعمالها ما هو مخفيّ، مشيراً إلى أن "روسيا كما في السابق ستحاول مستقبلاً العمل مع الولايات المتحدة ومع الأطراف الإقليمية ومع المجموعة الدولية لدعم سوريا، وذلك لإقناعهم بأنه لا بديل عن خطة السلام هذه".

وأضاف السفير أن إمكانية إدخال تعديلات في حزمة اتفاقات موسكو وواشنطن حول سوريا تحتاج موافقة رسمية من دمشق ويجب أن تُراعى مصالحها.

وحول الدور السوري من الاتفاق، أكدّ كينشاك أن الحكومة السورية نفذّت من جانبها ما يقع على عاتقها فيما يخصّ سحب الوحدات العسكرية من طريق الكاستيلو.

وقال الدبلوماسي الروسي إن دمشق مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، مشيراً إلى ممانعة المسلحين في داخل المدينة لهذا الأمر.

وختم بالقول: "كل هذا يمكن إدخاله إلى الأراضي التي يسيطر عليها المسلحون، والحكومة السورية مستعدة لهذا العمل لكن المسلحين الذين يوجدون في الداخل، يرفضون إيصال المساعدات الإنسانية".

اخترنا لك