شركتان إماراتية وإسرائيلية تتعاونان لتطوير نظام ضد الطائرات المسيرة

مجموعة "إيدج" الإماراتية لتصنيع الأسلحة تعلن أنها وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لتطوير نظام متقدم للدفاع ضد الطائرات دون طيار، خصيصاً لسوق الإمارات.

  • مذكرة تفاهم بين شركتين إماراتية وإسرائيلية لتطوير نظام ضد الطائرات المسيرة
    مجموعة "إيدج" الإماراتية تعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية

أعلنت مجموعة "إيدج" الإماراتية لتصنيع الأسلحة، اليوم الخميس، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لتطوير نظام دفاعي "متقدم" ضد الطائرات بدون طيار.

وقالت المجموعة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها وقعت "على مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لتطوير نظام متقدم للدفاع ضد الطائرات من دون طيار، خصيصاً لسوق الإمارات".

وبحسب "إيدج"، فإن شركتها الفرعية "سيجنال" ستتعاون مع الشركة الإسرائيلية "عبر الاستفادة من حلول الشركة الإسرائيلية لأنظمة الدفاع ضد الطائرات من دون طيار".

ونقل البيان عن فيصل البناي الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان "إن تطويرنا المشترك لنظام دفاع ضد الطائرات دون طيار سيعزز محفظتنا التكنولوجية المتقدمة".

ووقعت "إسرائيل" في 15 أيلول/سبتمبر في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وحضوره، اتّفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، جمدت "صفقة بيع طائرات أف 35 إلى الإمارات لإعادة درس الصفقة".

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أنه قبل لحظات من تنصيب بايدن "وقعت الإمارات مع أميركا اتفاق شراء 50 طائرة أف 35".

على الرغم من أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي الرئيس جو بايدن السلطة اليوم الأربعاء، فإن الرئيس الجديد قال إنه سيعيد النظر في الاتفاقات.

كما أقر رئيس هيئة أركان سلاح الجو الأميركي، تشارلز براون جونيور، بفشل برنامج المقاتلة الأحدث في الترسانة الحربية، أف 35، كطائرة شبح، والتي زادت حمولتها تدريجياً إلى 25 طناً، وأضحت عقبة بحد ذاتها بدلاً من التعويل عليها من مقاتلات الجيل الخامس. 

ونقل موقع مجلة "فوربس" الأميركية، أن "من بين العيوب الشائعة، أن المقاتلة تتطلب برامج صيانة عالية ومتواصلة، وغير آمنة. بالإضافة لكلفتها العالية، 100 مليون دولار للمقاتلة، فشلت أيضاً في تحقيق الأهداف المرجوة منها، وأصبح لزاماً على سلاح الجو التفكير ببديل لها مع المحافظة على خاصية الشبح". 

يأتي ذلك فيما تأجلت زيارة كان سيقوم بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الخميس للإمارات، هي الأولى بعد توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات.

وكانت وسائل إعلام إسرائيليّة نقلت عن مصادر، أنّ سفر نتنياهو إلى الإمارات تعرقل "بسبب عدم الحصول على موافقة على مسار الرحلة الجويّة من قبل الأردن".

وأفادت وسائل اعلام اسرائيلية بأن نتنياهو يقول أنه تحدث مع ولي عهد الامارات محمد بن زايد.

ووفقاً لكلام نتنياهو، "خلال المكالمة الهاتفية تم طرح نية الامارات العربية استثمار مبلغ 10 مليارات دولار، تقريباً 40 مليار شيكل، في مشاريع مختلفة في إسرائيل".

 

اخترنا لك