إيران: قادرون على اصطياد الغواصة النووية الأميركية بشبكة صيد

مسؤول إيراني يصرّح أن إيران ليست قلقة من التحركات العسكرية الأميركية في مياه الخليج، و"يمكننا اصطياد الحيتان الأميركية بشبكة صيد".

  • حسين قاضي زادة هاشمي:
    النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زاده هاشمي

أشار النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زاده هاشمي إلى أن القوات الإيرانية قادرة على اصطياد الغوّاصة النووية الأميركية بشبكة صيد، مؤكداً أن طهران ليست قلقة من التحركات العسكرية الأميركية الأخيرة في مياه الخليج.

وقلّل زاده هاشمي من شأن التحركات العسكرية في الخليج، موضحاً أن بريطانيا وأميركا أقامتا قواعد في الخليج، مضيفاً أنه أينما وجدت هاتان الدولتان فهذا يعني أن "إسرائيل" قد تسلّلت.

وتابع "سواء كانت هذه غوّاصة نووية أم لا، فهذا مصدر قلق للدول العربية في الخليج الفارسي، والتي تعتمد على تحلية المياه من الخليج الفارسي وبحر عمان، وفي حال وقوع انفجار نووي في تلك المنطقة، سيؤدي ذلك إلى تلوث المياه بمواد مشعّة، وسيتم تدمير محطات تحلية المياه في الدول العربية في الخليج الفارسي وستكون ظروف تلك الدول معقدة".

وقال: "عندما لم تكن لدينا الأدوات التكنولوجية ولم تكن لدينا القدرة على المواجهة، لم تستطع الولايات المتحدة و"إسرائيل" حينها فعل أي شيء، أما الآن فأيدينا ممتلئة، وكما تمكنا من إسقاط الطائرة الأميركية المسيّرة العام الماضي، يمكننا في أعماق الخليج الفارسي بسهولة اصطياد الحيتان الأميركية بشبكة صيد، لذلك لن نقلق كثيراً بشأن ذلك".

وكان سلاح البحريّة الأميركيّة أكد في بيان له الإثنين، أنّ عبور الغواصة النوويّة "يو.اس.اس جورجيا" برفقة الطرادين "بورت رويال" و"فيليبين سي" مضيق هرمز "يؤكد حق الإبحار للأسطول الخامس في أيّ مكان يسمح به القانون الدولي". 

بيان سلاح البحريّة الأميركيّة أوضح أنّ الغواصة النوويّة "يو.اس.اس جورجيا" قادرة على حمل 154 صاروخاً موجهاً من طراز "توماهوك"، و77 عنصراً من القوات الخاصة.

اخترنا لك