نتنياهو "مقتنع" بموافقة ترامب على ضم أجزاء في الضفة الغربية خلال شهرين

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعبّر عن خشيته من أن يتولى الديموقراطي جو بايدن الرئاسة الأميركية، ويقول إنه مقتنع بأن ترامب سوف يحترم تعهده بفرض السيادة الإسرائيلية خلال الشهرين المقبلين. 

  • نتنياهو "مقتنع" بموافقة ترامب على ضم أجزاء في الضفة الغربية خلال شهرين
    واشنطن: ضم الضفة الغربية هو قرار إسرائيلي

ذكرت قناة  "i24NEWS" الإسرائيلية أنه بعد توقيع اتفاق الائتلاف الحكومي بين نتنياهو وغانتس، عاد إلى النقاش موضوع فرض سيطرة الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وغور الأردن.

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صرح أمام ممثلين عن المسيحيين الإنجيليين في الولايات المتحدة أنه "مقتنع" بأن الرئيس ترامب سيلتزم بتعهّداته بفرض السيطرة والسيادة الإسرائيلية على جميع مستوطنات الضفة الغربية.  

وقال نتنياهو خلال كلمة خاصة أمام جمهور من الإنجيليين، إنه يخشى بعد أقل من عام أن يجلس المرشح الديموقراطي جو بايدن على كرسي الرئاسة الأميركية في البيت الأبيض، مشيراً إلى أنه مقتنع بأن ترامب سوف يحترم تعهده بفرض السيادة الإسرائيلية خلال الشهرين المقبلين. 

وتطرق وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إلى الموضوع الأسبوع الماضي، خلال حديثه عن الاتفاق بين غانتس ونتنياهو، موضحاً أن "ضم الضفة الغربية هو قرار إسرائيلي".

وأضاف أنهم راضون بوجود حكومة حالياً في "إسرائيل"، وقال: "لقد درسنا تفاصيل الاتفاق بينهما، ونرغب في التعاون مع الزعيمين"، بحسب تعبيره.

بومبيو أكد أن "الإدارة الأميركية سعيدة لعدم حدوث انتخابات رابعة في إسرائيل، وأنّ هذه النتيجة جيدة لها وللمنطقة". 

وفي وقت سابق، رصد تقرير الاستيطان الأسبوعي الذي يعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، المساعي الإسرائيلية الحثيثة لتنفيذ خطة "صفقة القرن"، والتي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية بعد الاتفاق الذي أبرم بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس لتشكيل حكومة إسرائيلية، شرط فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية المحتلة في الأول من تموز/يوليو المقبل.
 

 

سنتان من التحضير والتنازلات من قبل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أجل إعلان ما بات يعرف بـ "صفقة القرن"؛ هذه الصفقة التي يراد منها الإمعان في ظلم وسرقة الشعب الفلسطيني وإنتهاك حقوقه.

اخترنا لك