وزير خارجية مصر لنظيره الهنغاري: لن نتنازل عن قطرة مياه واحدة من حصتنا في النيل

وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي يؤكد أن بلاده تدعم وحدة الصومال وسيادته، ويشدّد على أن مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة من نهر النيل، ويصف تصرفات إثيوبيا بشأن سد النهضة بأنها "غير مبررة.

0:00
  • وزير خارجية مصر بدر عبد العاطي ووزير خارجية المجر بيتر سيارتو
    وزير خارجية مصر، بدر عبد العاطي ووزير خارجية هنغاريا، بيتر سيارتو

قال وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بدر عبد العاطي، إن مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتجارية الهنغاري، بيتر سيارتو، تناولت الوضع في منطقة القرن الأفريقي.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المجري، صباح الثلاثاء، شدّد عبد العاطي على موقف مصر الداعم لوحدة الأراضي الصومالية، ورفضها لأي إجراءات أحادية قد تهدد أمن الصومال واستقراره.

ولفت إلى أن "المباحثات تطرقت كذلك إلى مسألة الأمن المائي المصري"، مؤكداً أن "مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة من نهر النيل، ولا تفريط في قطرة مياه، خاصة أن ما يرد إلى مصر سنوياً من مياه نهر النيل لا يكفي حتى 60% من الاحتياجات السنوية، ولذلك نعيد تدوير المياه أكثر من مرة لسد الفجوة الحالية" وفق تعبيره.

من جهته، قال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، الثلاثاء، إن "القاهرة تراقب بدقة ما يحدث من عبث في نهر النيل من جانب إثيوبيا، موضحاً أن "تحركات وتصرفات إثيوبيا في بعض الأحيان غير مبررة وغير علمية".

وأضاف أن "هناك اضطراباً في عملية ملء سد النهضة وتشغيله"، مؤكّداً أنّ أديس أبابا "تواصل ملء السد بشكل أحادي"، لافتاً إلى أن "مصر تحمّلت الكثير ووضعت العديد من الحلول الفنية ودائماً تُقابَل بحجج واهية من الجانب الإثيوبي" بحسب ما ذكر.

يذكر أن وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسقى سيلاسي، أكد أن بلاده تسعى إلى استخدام عادل ومنصف للموارد المائية لدعم جهودها التنموية، وتؤكد أن سد النهضة لا يعود بالنفع فقط على إثيوبيا، بل يقدم أيضاً فوائد كبيرة إلى دول المصب، وليس لها نية في إيذاء أي دولة.

اقرأ أيضاً: السيسي: نسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء سد النهضة وتشغيله

اخترنا لك