لولا دا سيلفا من كوبا: سنعزز التطوّر الصناعي بناءً على موارد الطاقة المتجددة

الرئيس البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا يشير إلى أنّ استخدام التكنولوجيا أدّى في بعض المناطق إلى انتهاك القوانين الدولية، متابعاً أننا نُريد الاستفادة من هذه العلوم بشكلٍ إيجابي.

  • الرئيس البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا (أرشيف)
    الرئيس البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا (أرشيف)

أكّد الرئيس البرازيلي، إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم السبت، أنّ قمّة الـ 77 والصين في كوبا تُركّز هذا العام على التطوّر العلمي والتكنولوجي.

وقال لولا دا سيلفا في كلمةٍ له خلال القمّة، إنّ استخدام التكنولوجيا أدّى في بعض المناطق إلى انتهاك القوانين الدولية، مبدياً الرغبة في الاستفادة من هذه العلوم بشكلٍ إيجابي. 

وأكّد أنّ دول العالم عليها حماية التنوّع البيولوجي، مضيفاً أنّنا سنعمل على تعزيز التطوّر الصناعي بناءً على موارد الطاقة المتجددة والخضراء.

كما شدد الرئيس البرازيلي على ضرورة العمل على مستوى تبادل الخبرات، معتبراً أنّ هذا الأمر له تداعيات إيجابية على المستويات المُختلفة.

واقترح المشاركون في القمّة إعلان يوم 16 أيلول/سبتمبر من كل سنة، يوماً للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الجنوب، حيث لاقى المقترح قبولاً واسع النطاق.

واليوم، أكّد المدير العام للشؤون المتعددة الأطراف والقانون الدولي في وزارة الخارجية الكوبية، رودولفو بينيتيز، أنّ كوبا راضية عن المشاركة الواسعة لوفود من جميع القارات في قمة مجموعة الـ77 والصين، التي بدأت أعمالها أمس الجمعة في هافانا.

وفي وقتٍ سابق، دعا الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، خلال افتتاح قمّة "مجموعة الـ77 والصين" في هافانا، إلى رفع مستوى النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية في العالم، وإلى استثمار العوامل الضرورية للوصول إلى نظام عالمي جديد.

وفي السياق، ذكر مشروع البيان الختامي لقمّة "مجموعة الـ77 والصين"، أنّ بلدان عالم الجنوب تُواجه تحدياتٍ أحدثها النظام الاقتصادي الدولي غير العادل، مشيراً إلى أنّ هناك حاجةً مُلحّة لإجراء إصلاح شامل للنظام المالي المتعدد الأطراف، وإلى تبني نهج أكثر شمولاً وتنسيقاً.

اقرأ أيضاً: هافانا تستضيف قمة "الـ77 والصين".. كيف تؤدي كوبا دورها في قيادة عالم الجنوب؟

تستضيف العاصمة الكوبية هافانا قمة مجموعة "الـ77 والصين". دول الجنوب التي تمثلها هذه المجموعة لديها فرصة حقيقية لفرض رؤيتها على صعيد مواجهة الهيمنة الغربية في عالمٍ يشهد تحولات. وكوبا تؤكد بالاستضافة خيارها الثوري في قيادة تلك المواجهة وتبنيها.

اخترنا لك