كوبا: وصول الغواصة النووية "قازان" وسفن حربية روسية إلى ميناء هافانا

كوبا تعلن وصول مجموعة من السفن العسكرية التابعة للبحرية الروسية، ومعها الغواصة "قازان"، إلى ميناء هافانا، وتؤكد أن الزيارة تأتي في إطار علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، وأنها لا تخالف القواعد الدولية التي تُعَدّ كوبا طرفاً فيها.

  • كوبا: وصول سفن حربية روسية وغواصة
    الغواصة الروسية "قازان" أمام قلعة "إيل مورو" الشهيرة في خليج هافانا (وكالات)

أعلنت وزارة القوات المسلحة الثورية الكوبية أن مجموعة من السفن العسكرية التابعة للبحرية الروسية وصلت إلى هافانا، اليوم الأربعاء، وستبقى في كوبا حتى 17 حزيران/يونيو الجاري.

وتضم المجموعة الفرقاطة "الأدميرال غورشكوف" والغواصة النووية "قازان"، وقاطرة الإنقاذ "نيكولاي تشيكر"، وناقلة النفط "باشين".

وأشارت القوات المسلحة الكوبية في بيان لها إلى أن الزيارة تأتي في إطار علاقات الصداقة التاريخية بين كوبا والاتحاد الروسي، وتلتزم بشكل صارم بالقواعد الدولية التي تُعَدّ كوبا طرفاً فيها، مؤكدةً أنّ أياً من هذه السفن لا تحمل أسلحة نووية، وأنّ توقفها في كوبا لا يشكل تهديداً للمنطقة.

وأثناء وصول السفن التابعة للبحرية الروسية إلى ميناء هافانا، أطلقت إحدى السفن الروسية 21 طلقة مدفعية تحية للدولة الكوبية، وردّت بطارية مدفعية تابعة للقوات المسلحة الكوبية التحية، عند القلعة التاريخية "سان كارلوس دي لا كابانيا"، القريبة من قلعة "إيل مورو" الشهيرة في خليج هافانا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت إلى أن سفناً تابعة للأسطول الشمالي تجري مناورات في المحيط الأطلسي.

وكانت الفرقاطة "غورشكوف" والغواصة النووية "قازان" قد نفذتا مناورة تهدف إلى محاكاة هجوم صاروخي على مجموعة من سفن العدو، وتألفت المناورات من هجوم مفترض ضد أهداف بحرية تقع على بعد أكثر من 600 كيلومتر.

وبينما تحدث مراقبون عن أهمية الزيارات البحرية الروسية إلى مناطق محيطة بالولايات المتحدة، قال مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنهم يراقبون من كثب المناورات في المياه الدولية في منطقة البحر الكاريبي رغم أنهم لا يعدّونها مسيئة.

تجدر الإشارة إلى أنّ  روسيا تمتلك  غواصتين عاملتين في جيشها من فئة Yasen-M حالياً هما "قازان" و "نوفوسيبيرسك" كما يجري العمل على تصنيع 5 غواصات أخرى من  الفئة نفسها.

ويمكن لغواصات Yasen-M النووية الغوص لعمق 600 م تحت سطح الماء، وحمل طاقم مؤلف من 90 شخصاً والعمل لمدة 100 يوم من دون الحاجة للتزود بالمؤن والوقود.

وتتسلح هذه الغواصات بمنصات لإطلاق صواريخ "أونيكس" و"كاليبر" الروسية المجنحة، ومنصات لإطلاق طوربيدات من عيار 533 ملم، وفي المستقبل من المفترض أن تكون قادرة على إطلاق صواريخ Zirkon التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وكانت الغواصة "قازان" هي الغواصة الأولى من هذا المشروع، وقد تمّ تسليمها إلى البحرية الروسية في 7 أيار/مايو عام 2021، وأفادت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية بأنّ غواصة "قازان" غطست آنذاك إلى عمق 600 متر في منطقة واقعة بين بحري بارنتس والنرويج، ما يعدّ أعمق نقطة يمكن أن تنزل إليها.

اقرأ أيضاً: باتروشيف يلتقي كاسترو في كوبا: لضرورة التعاون الأمني بين البلدين

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك